الأزمة في السودان.. القاهرة تحتضن اجتماعا لوقف الحرب

أعلنت قوى الحرية والتغيير في السودان، أن قيادتها ستعقد اجتماعاً موسعاً في القاهرة، الاثنين والثلاثاء لبحث سبل إنهاء الحرب الجارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأضافت في بيان، أنها ستجري مشاورات مع قيادات المجتمع الموجودين في مصر حول “بناء مستقبل جديد للسودان”.

واعتبرت أن انعقاد الاجتماع، الذي وصفته بـ”المفصلي والتاريخي”، في مصر “أمر ذو دلالات سياسية عديدة، تأكيداً على أن ما يجمع البلدين وشعبيهما سيبقى وسيظل هو الأصل السائد”.

وتضمن البيان توجيه الشكر إلى مصر “قيادة وحكومة وشعباً” لاستضافة السودانيين “قبل الحرب وبعدها”، وحرص مؤسسات الدولة المصرية على لعب “دور محوري ومفصلي مع بلدان الجوار والإقليم والمجتمع الدولي يسهم في إنهاء حرب السودان العبثية، وفتح الطريق لاستعادة السلام والأمن والاستقرار والديمقراطية في البلد”.

وجددت قوى الحرية والتغيير دعوة طرفي الصراع للتوصل إلى وقف إطلاق النار في جولة مفاوضات جدة التي تعقد بتيسير من السعودية والولايات المتحدة.

قوى الحرية والتغيير تجتمع في مصر لبحث أزمة السودان

وقالت إن هذا الاجتماع “يكتسب أهميته لكونه الأول للحرية والتغيير بصورة مباشرة منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل ودخولها شهرها الرابع، مع تزايد المعاناة الإنسانية لشعبنا في الداخل والخارج”.

وأضافت أن التحديات والمتغيرات تفرض “رؤى واضحة على رأسها ضرورة وقف الحرب، وقطع الطريق أمام مخطط النظام المباد وفلوله لتحويلها لحرب أهلية شاملة، واستعادة مسار الانتقال المدني الديمقراطي وفق رؤية سياسية تؤسس لبناء وطني جديد، ومعالجة آثار الحرب على المواطنين وإعادة إعمار ما دمرته الحرب، وكل ذلك عبر عملية سياسية تشمل جميع الأهالي لا يستثنى منها إلا الحزب المحلول وواجهاته ورموزه وقياداته”.