الهند والجزائر تزودان تونس بالسكر بأكثر من 37 ألف طن

  • تشهد تونس أزمة خانقة بسبب فقدان مواد أساسية مدعومةٍ من الأسواق كالسكر
  • هناك أسباب كثيرة للنقص الشديد في السكر في البلاد

رست مساء أمس بميناء تونس الموجود في بنزرت التجاري باخرة قادمة من الهند محملة بـ22 ألف طن من مادة السكر التي استوردها الديوان الوطني للتجارة وفق ما أكده مصدر من الميناء بالجهة مراد الدلاجي.

وتجري الآن عملية إفراغ حمولة الباخرة في انتظار ضخها عن طريق الديوان التونسي للتجارة  في السوق التونسية التي تشهد شحّا في مادة السكر.

وأكدت مصادر مطلعة، أنه تم إلى حدود أمس الأربعاء توريد قرابة 15 ألف طن من مادة السكر عبر المعبر الحدودي لساقية سيدي يوسف من ولاية الكاف ضمن صفقة  قيمتها 28100 طن تم شراؤها من شركة جزائرية، أما الكميات المتبقية فهي بصدد الدخول إلى ديوان التجارة بمعدل ألف طن يوميا .

بعد أزمتها الأخيرة.. تونس تجد مخرجًا لنقص السكر في الأسواق

قال خبراء تونسيون إن هناك أسبابا كثيرة للنقص الشديد في السكر في البلاد وأظهرت مقاطع فيديو في وقت سابق صفوف طويلة من التونسيين وهم ينتظرون دورهم للحصول على حصتهم من السكر وسط أزمة اقتصادية طاحنة تمر بها البلاد.

تشهد تونس أزمة خانقة بسبب فقدان مواد أساسية مدعومةٍ من الأسواق كالسكر والزيتِ النباتي والقهوة والأرز والدقيقِ والطحين، الأمرُ الذي دفعَ عدةَ مقاه ومصانع إلى الإغلاق، غيرَ أن الجهات الرسمية تنكر ذلكَ وتعزو أزمةَ التزويدِ إلى المضاربين والمحتكرين الساعين – وفق تعبيرها – إلى تعكيرِ الوضعِ العام.

وقد ارتفعت نسبة التضخم في البلادِ بعد أن تدهورت معها القدرة الشرائية للمواطن البسيط في ظلِّ أزمة اجتماعية حادة جراء الارتفاع المتزايد في الأسعار.