دارفور ضحية للنزاع المسلح.. فما تفاصيل العثور على مقبرة جماعية؟

أفاد مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن 87 شخصا على الأقل بعضهم من عرقية “المساليت” وإثنيات أخرى، دفنوا في مقبرة جماعية، غرب دارفور بـ السودان.

المكتب الأممي قال إن لديه “معلومات جديرة بالثقة عن مسؤولية قوات الدعم السريع عن ذلك”، وهي الاتهامات التي تنفيها.

وبحسب معطيات حصلت عليها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ووصفتها بـ”الموثوقة”، قُتل “هؤلاء بين 13 و21 يونيو في حيي المدارس والجمارك في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور”.

العثور على مقبرة جماعية في دارفور.. ماذا حدث ومن المتهم؟

إدانة أممية

دان فولكر تورك، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان “بأشد العبارات قتل المدنيين والعاجزين عن القتال”، وأضاف “كما أشعر بالفزع من الطريقة القاسية والمهينة التي عومل بها القتلى وعائلاتهم ومجتمعاتهم”.

وتحدث شهود وجماعات حقوقية في مدينة الجنينة بغرب البلاد عن موجات من الهجمات شنتها قوات الدعم السريع وجماعات من قبائل عربية على أفراد قبيلة المساليت غير العربية، وشملت الهجمات إطلاق نار من مدى قريب.

وجاء في البيان أن السكان المحليين اضطروا إلى التخلص من الجثث، التي كان بعضها لنساء وأطفال، في منطقة مفتوحة بالقرب من مدينة الجنينة بين يومي 20 و21 يونيو/ حزيران.

وذكر المكتب في البيان أن بعض الأشخاص لقوا حتفهم متأثرين بجروح لم تُعالج، فيما لم يتسن الوصول إلى المتحدث باسم قوات الدعم السريع للتعليق.

العثور على مقبرة جماعية في دارفور.. ماذا حدث ومن المتهم؟

نفي قوات الدعم

من جانبه شدد المكتب الإعلامي لقوات الدعم السريع، على أن عناصرها “لم تكن طرفا في الصراع الذي نشب في غرب دارفور خاصة الجنينة”، مشيرا إلى أن “الصراع طابعه قبلي بحت بين المساليت والقبائل العربية وهو صراع قديم متجدد حتى قبل أن يكون هناك دعم سريع”.

وأضاف المكتب الإعلامي: “ننفي جملة وتفصيلا صلتنا بأحداث غرب دارفور، لأننا لسنا طرفا فيها، ولم نتدخل لأن الصراع في الأصل كان قبليا”.

وتابع أنه “منذ بداية الحرب أكدت قوات الدعم السريع على لسان قائدها محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي وفي بيانات رسمية أنها لن تتدخل بين القبائل وإنما دعت الأطراف إلى ضرورة وقف القتال”.

وأكد أن “قوات الدعم السريع التزمت بالحياد ولم تتدخل إلا عندما طلب الوالي، خميس أبكر، من قائد قطاع الجنينة الحماية، وقد حاول حمايته لكنه لم يفلح بسبب كثافة أعداد المتفلتين الذين هاجموا الكل وقتلوا الوالي”.

وأشار إلى أن قوات الدعم السريع أعلنت عن استعدادها لـ”التعاون مع أي لجنة تحقيق في أحداث غرب دارفور، وفي حالة ثبوت ارتكاب أي عنصر من عناصرها لأعمال مخالفة للقانون، فهي جاهزة لتقديمه للعدالة”.

وجدد نفيه للاتهامات قائلا إن “كل الاتهامات التي تطلق الآن غير صحيحة، ولا تستند على حقائق واقعية، وقد تغافلت تأكيدات الدعم السريع أكثر من مرة بعدم الدخول في الصراع بغرب دارفور”.

ودخل السودان منذ 15 أبريل الماضي دوامة من المعارك بين الجيش بقيادة، عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة، محمد حمدان دقلو، فشلت معها كل محاولات التهدئة، وزادت من معاناة سكان البلاد التي كانت تعدّ من الأكثر فقرا في العالم حتى قبل الحرب.

وتسبب النزاع بسقوط أكثر من 2800 قتيل، على رغم أن الكثير من المصادر الإغاثية ترجح أن تكون الحصيلة الفعلية أعلى من ذلك بكثير.