تونس: تصاعد وفيات الطرقات بأكثر من 29%

  • نسبة قتلى حوادث المرور في تونس ارتفعت بشكل كبير
  • احتل السهو المرتبة الأولى في أسباب ارتكاب حوادث السير

أرقام صادمة تسجلها تونس في حوادث الطرقات، إذ يموت نحو ألف شخص على الطرقات سنوياً، بمعدل 4 وفيات يومياً، نصفهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، وفق المرصد الوطني للسلامة المرورية، والذي يتوقع أن ترتفع معدلات حوادث السير خلال السنوات القادمة بسبب عدم الالتزام بقواعد السلوك المرورية وتجاهل القوانين.

وشهد الأسبوع الأخير من يونيو/ حزيران الماضي سلسلة حوادث دموية، دفعت جمعية سفراء السلامة المرورية إلى مطالبة المسؤولين بإعطاء أولوية لملف السلامة المرورية خلال هذه الفترة خصوصاً.

وأشار المرصد الوطني لسلامة المرور إلى أنّ نسبة قتلى حوادث المرور في تونس ارتفعت بنسبة أكثر من 29 في المائة خلال الفترة الممتدة من مطلع السنة الحالية حتى 26 يونيو/ حزيران الماضي، وذلك مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

نصفهم من الشباب.. ألف قتيل على طرقات تونس سنويا

وبلغ عدد قتلى حوادث الطرقات حتى الأسبوع الأول من يونيو/ تموز الجاري، بحسب بيانات أصدرها المرصد الوطني لسلامة المرور، 583 مقابل 447 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ عدد حوادث الطرقات 2690 مقابل 2875 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع نسبته 6.4 في المائة.

واحتل السهو وعدم الانتباه المرتبة الأولى في أسباب ارتكاب حوادث السير في تونس، بنسبة تجاوزت 42 في المائة، وبعدهما السرعة التي تسبّبت في أكثر من 15 في المائة من الحوادث، ثم عدم احترام أولوية المرور بنسبة أكثر من 8 في المائة، ثم عدم ملازمة الجهة اليمنى بنسبة أكثر من 6 في المائة.

وأكد المرصد الوطني لسلامة المرور أن عدم احترام علامات المرور والقيادة في حالة سكر وتجاهل تعليمات منع التجاوز وأعمال شقّ الطريق بين أهم الأسباب الأخرى لحوادث الطرقات في تونس.