الأمم المتحدة تقول إنها ستبدأ تفريغ خزان “صافر” خلال أيام

أعلنت الأمم المتحدة، أن “عملية إفراغ النفط من خزان “صافر” إلى الناقلة البديلة “نوتيكا” ستبدأ الأسبوع المقبل”.

وقال منسق الأمم المتحدة المقيم، ومنسق الشؤون الإنسانية لليمن، ديفيد غريسلي، في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، إن ميليشيات الحوثي، منحتهم اليوم الأذن لنقل النفط من الناقلة اليمنية”.

الأمم المتحدة تُعلن موعد تفريغ خزان صافر

وأضاف أن “الأمم المتحدة ستبدأ الأسبوع المقبل في عملية النقل”، مشيرا إلى أن “السفينة البديلة ستبحر اليوم من جيبوتي إلى الحديدة”.

وأكدت الأمم المتحدة، مؤخرا، الحاجة الماسة إلى 32 مليون دولار للبدء في تنفيذ خطتها المنسقة لإفراغ ناقلة النفط المتهالكة التي تتخذ وحدة تخزين لأكثر من مليون برميل من الخام قبالة سواحل محافظة الحديدة، وتهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر.

وفي 9 مارس/آذار الماضي، أعلنت الأمم المتحدة تأمين السفينة البديلة “نوتيكا”، التي سيتم إفراغ النفط المخزن في الناقلة “صافر”، متوقعة بدء العمل في العملية قبالة شبه جزيرة رأس عيسى اليمنية.

خريطة توضيحية لمحافظة الحديدة الساحلية اليمنية

واستخدمت الحكومة اليمنية، منذ عام 1986، الناقلة “صافر” الراسية على بعد نحو 4.8 ميل بحري من ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة، كوحدة تخزین عائمة في البحر الأحمر لاستقبال الخام من حقول صافر في محافظة مأرب وتصديره.

وتصاعدت احتمالات حدوث تسرب للكميات المخزنة في الناقلة، منذ العام 2015 والمقدرة بـ 1.14 مليون برميل من خام مأرب الخفيف، خاصة بعد تسرب المياه إلى غرفة المحركات في يونيو/حزيران 2020.