الفاو: منطقة الأهوار في جنوب العراق تشهد أشد موجة حرارة منذ 40 عاماً

حذّرت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو“، من تراجع حادّ بمنسوب المياه في الأنهار على الأراضي العراقية، ما ينعكس بشكل مباشرة على منطقة الأهوار التاريخية في جنوب العراق.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في بيان، أن منطقة الأهوار التاريخية تشهد “أشدّ موجة حرارة منذ 40 عاماً”، متحدثةً كذلك عن تراجع شديد لمنسوب المياه.

ويعدّ العراق من بين الدول الخمس الأكثر تأثراً ببعض آثار أزمة المناخ وفق الأمم المتحدة، وهو يشهد للعام الرابع على التوالي موجة جفاف وفق السلطات.

ويعود ذلك إلى تراجع الأمطار وارتفاع درجات الحرارة، لكن خصوصاً بسبب بناء الجارتين تركيا وإيران لسدود على نهري دجلة والفرات وفق ما نقلت فرانس برس عن السلطات.

الثروة الحيوانية في العراق تواجه المجهول.. والسبب تركيا وإيران

وأدّى ذلك إلى تراجع حادّ بمنسوب المياه في الأنهار على الأراضي العراقية، ما يهدّد مباشرةً منطقة الأهوار التي أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(يونسكو) تراثاً عالمياً.

وحذّرت الفاو في بيان “من العواقب الخطرة لتغير المناخ وندرة المياه على الأهوار ومربي الجاموس في جنوب البلاد”.

وأضافت أن “التقارير الميدانية المقلقة” لفرقها العاملة في الأهوار إلى جانب وزارة الزراعة العراقية، تشير إلى أن “الأهوار تشهد أشد موجة حرارة منذ أربعين عاماً، مصحوبة بنقص مفاجئ للمياه في نهر الفرات”.

وأفادت الفاو بأن “منسوب المياه في نهر الفرات بلغ 56 سم فقط” وفي أهوار الجبايش بلغ “من صفر إلى 30 سم”.

خريطة توضيحية لمنطقة الأهوار جنوب العراق

وأضافت المنظمة في بيانها أن “مستويات الملوحة العالية والتي تجاوزت 6000 جزء في المليون أدّت إلى إثارة مخاوف المزارعين، وخاصة مربو الجاموس وصيادو الأسماك”، مشيرةً إلى أن “ما يقارب 70% من الأهوار خالية من المياه” وفق إحصاءات وفّرها مركز تابع للحكومة العراقية.

وأظهرت صور التقطها مصور في وكالة فرانس برس مطلع يوليو “أطناناً” من الأسماك النافقة تطفو على نهر في محافظة ميسان الواقعة في جنوب شرق البلاد. وتشتهر هذه المنطقة الحدودية مع إيران بالأهوار التي يرويها نهر دجلة.

ويعتقد ناشطون بيئيون ومسؤولون أن الانخفاض الشديد في مستوى المياه وبالتالي ارتفاع نسبة الملوحة وتراجع الأكسجين، خلف هذه الظاهرة.

الثروة الحيوانية في العراق تواجه المجهول.. والسبب تركيا وإيران

شخص ينظر إلى الأسماك النافقة في نهر العز بمحافظة ميسان في العمارة – العراق في 5 يوليو 2023 (غيتي)

ومع قلّة هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة تصنّف الأمم المتّحدة بغداد من بين الدول الخمس الأكثر تأثراً بالتغيّر المناخي، في حين تندّد بغداد بالسدود التي تبنيها تركيا وإيران المجاورتان والتي تسبّبت بنقص ملحوظ في مناسيب المياه في الأنهار.

ومنذ سنوات، يحاول العراق الحصول على إطلاقات مائية أكبر من الأنهار التي تنبع من إيران وتركيا، لكن مشاريع السدود التي يقيمها البلدان على تلك الأنهار تسبب بانخفاض واردات البلاد المائية بشكل كبير.

وفي مايو الماضي قال متحدث باسم وزارة الموارد المائية إن البلاد لا تحصل سوى على 30 بالمئة من “استحقاقه الطبيعي” من المياه.