نهر دجلة يواجه جفافًا جراء أزمة المناخ

رصدت كاميرا “أخبار الآن” الجفاف الذي ضرب نهر دجلة في مشهدٍ صادم، حيث جفّت العديد من المناطق في النهار الواقع وسط العاصمة العراقية بغداد ومن بينها العطيفية، المقابلة لمنطقة الأعظمية بالعاصمة.

ويُعد العراق من بين الدول الـ 5 الأكثر عرضة لأزمة المناخ والتصحر في العالم، خصوصًا بسبب تزايد الجفاف ما ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز الـ 50 درجة في الصيف.

كيف يدفع الجفاف نهر دجلة في العراق إلى حافة الموت؟

وقد بدأت انعكاسات ذلك تتجلّى في مفاصل عدة، مثل التراجع في زراعة القمح وأرز العنبر العراقي المشهور ، حيث جفت بعض البحيرات بسبب قلة الإمدادات المائية والأمطار، والعواصف الترابية المتكررة

ويبلغ إجمالي معدل الاستهلاك لكافة الاحتياجات في العراق نحو اكثر 53 مليار متر مكعب سنويا، بينما تقدر كمية مياه الأنهار في المواسم الجيدة بنحو 76 مليار متر مكعب، وفي مواسم الجفاف نحو 44 مليار متر مكعب.

كيف يدفع الجفاف نهر دجلة في العراق إلى حافة الموت؟

مخزون المياه في العراق

ويقدر خبراء كمية مخزون المياه في العراق بأقل من 4 ونصف مليار متر مكعب، منها 3 مليارات هي مخزون ميت لا يستفاد منه، والمخزون الحي المستخدم هو أكثر من مليار ونصف فقط.

وإلى ذلك لجأ العراق إلى استخدام المخزون الميت من بحيرة الثرثار، باستخدام مضخات عائمة تضخ هذه المياه وهي مياه مالحة وملوثة لا تصلح للزراعة، ولا يمكن الاستفادة منها.

حيث يعاني سد حديثة وبحيرة الثرثار من مشكلة التبخر التي تُفقد العراق 10 مليارات متر مكعب من المياه سنويًا، وهو ما يعادل ثلث الموارد المائية البالغة نحو 34 مليار متر مكعب.

كيف يدفع الجفاف نهر دجلة في العراق إلى حافة الموت؟