سعة مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج تصل إلى 500 ميغا واط كمرحلة أولى

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى إن مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج يمثل خطوة مهمة و استراتيجية لأنها تحقق استقرارية فنية عالية للشبكة الكهربائية في العراق.

وأضاف موسى في حواره مع “أخبار الآن” أن المشروع يؤسس لدخول العراق عضوًا مهما في سوق الطاقة ويحقق الاستقرار للشبكة الكهربائية، كما يعمل على تحقيق تبادل منافع الطاقة.

وشدد المتحدث على أن العراق سيستفيد من ربع الطاقة الموردة ما سيسهم في زيادة عدد ساعات التجهيز الكهرباء.

"العراق يعمل على التخلص من الغاز الإيراني".. وزارة الكهرباء العراقية لـ"أخبار الآن"

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى أن العراق أكمل جزء من متعلقاته بنسبة %85 من الربط مع الخليج ويجري الآن إنشاء خط محطة الفاو في البصرة ومحطة الوفرة في الكويت وستصبح المرحلة الأولى جاهزة.

وأشار المتحدث إلى الجهود الكبيرة المبذولة من قبل العراق لاستغلال حقول الغاز العراقية للاستفادة منها لصالح الكهرباء والتخلص من الغاز الإيراني، ونوّه موسى إلى أن العراق سيظل في حاجة للغاز المورّد  لحين اعتماده على حقوله الغازية.

ودخل مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج حيز التنفيذ في يونيو الماضي، وسط خطط بغداد لتأمين احتياجاتها من الكهرباء بالتزامن مع زيادة الطلب محليًا، في وقت تسبَّب فيه تراجع إمدادات الغاز الإيراني بتوقّف عدد من المحطات وانقطاع التيار.

ومن المقرر أن يمتد خط الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج من محطة الوفرة في الأراضي الكويتية إلى محطة الفاو جنوب العراق، بسعة تصل 500 ميغا واط كمرحلة أولى.

يُتوقع تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج في نهاية عام 2024، بتكلفة تصل إلى 228 مليون دولار.

ويعمل مشروع الربط الكهربائي بين العراق ودول الخليج، إذ سيسهم في توطيد التعاون بين دول مجلس التعاون والعراق ودعم أمن الطاقة لجنوب العراق.