قائد الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بارتكاب جرائم حرب

أعلن قائد الجيش السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقف إطلاق النار من جانب واحد في أول أيام عيد الأضحى.

وفي كلمة بثها التلفزيون السوداني، قال البرهان: إن القوات المسلحة السودانية حريصة على انتقال السلطة إلى حكومة مدنية يختارها الشعب.

داعيا كل من يستطيع حمل السلاح التوجه لأقرب وحدة عسكرية لمواجهة التمرد، وشار إلى أن متمردين الدعم السريع ارتكبوا انتهاكات بحق المدنيين كما أن حجم المؤامرة يتطلب من الجميع الاستعداد للتصدي للمهددات الوجودية لدولتنا.

 

وأضاف البرهان : “تحية لجيشنا العظيم وهم يسطرون التاريخ في مجابهة المرتزقة”

وكان قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو المعروف باسم “حميدتي”، أعلن من جانبه أيضا في وقت سابق هدنة تشمل يومي وقفة عرفة وأول أيام عيد الأضحى (الثلاثاء والأربعاء).

وتغيب مظاهر عيد الأضحى المبارك هذا العام عن عدة مناطق سودانية، في ظل استمرار المعارك وفرار العديد من السكان لأماكن أكثر أمنا.

معارك محتدمة

قتل ما لا يقل عن 14 شخصا في معارك في محيط مقر قيادة الشرطة في الخرطوم التي قد تغير سيطرة قوات الدعم السريع عليها المعطيات في العاصمة السودانية على ما أفاد ضابط سابق في الجيش.

وبعد شهرين ونصف الشهر على بدء الحرب بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، أعلنت قوات الدعم في بيان “الانتصار في معركة رئاسة الاحتياطي المركزي”.

وأضافت “استولت قوات الدعم السريع بعد سيطرتها على رئاسة قوات الاحتياطي المركزي ومعسكر عوض خوجلي على كميات كبيرة من المركبات والأسلحة والذخائر”