اليمن يحذر من توقف 66 فريقًا يعملون في نزع الألغام

حذر مدير البرنامج الحكومي للتعامل مع الألغام في اليمن العميد ركن أمين العقيلي، من توقف أعمال 66 فريق يعمل في مجال نزع الألغام في عدة محافظات يمنية، نتيجة قلة الدعم المقدم من الدول المانحة في ظل استمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية في زراعتها.

وقال العقيلي خلال كلمة اليمن في مؤتمر ما بين الدورات ومدراء البرامج في جنيف: “إن من أبرز التحديات التي تواجه اليمن تجاه التزاماتها للمادة الخامسة من اتفاقية حظر الألغام، زيادة مستوى التلوث وإمكانية عدم الوصول إلى بعض المناطق نتيجة الأحوال الأمنية وأيضاً التقنيات الجديدة التي تستخدمها الميليشيا مثل ظهور انواع من العبوات الناسفة المبتكرة واختلاف أولويات الاستجابة للمناطق المحررة”.

أزمة في اليمن بسبب توقف عدد كبير من فرق البحث عن الألغام

وأضاف: “هناك صعوبات اقتصادية تواجه بلادنا في مجال نزع الألغام لاسيما المركز التنفيذي للبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام بسبب توقف الدعم الدولي وقد يتسبب في توقف سير أعمال لعدد 66 فريق لمختلف أنشطة الأعمال المتعلقة بالألغام مما سوف يخلق تأثير على مستوى الإنجاز”.. مؤكداً التزام الحكومة باستمرارية رفع التحديثات في هذا الشأن حسب البند السابع من الاتفاقية.

ودعا العقيلي إلى مراعاة الظروف التي يعاني منها اليمن آملاً إلى الدعم من الأشقاء والأصدقاء في الدول والمنظمات الإنسانية للوقوف مع بلاده ومساعدتها للإيفاء بالتزاماتها لاتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد وتجاه التزاماتها للمادة الخامسة من الاتفاقية.

وأوضح العقيلي أن عمليات الاستجابة الطارئة لعمليات المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام ومشروع “مسام” السعودي للتطهير الاراضي اليمنية من الألغام وكذا باقي الأنشطة التي يتم تنفيذها من قبل الشركاء المنفذين في قطاع الأعمال المتعلقة بالألغام، بدأت بإجمالي 86 ألف من المكتشفات خلال العام الماضي والتي أيضا يتم تدميرها بفترات زمنية كالتالي: عدد 2,189 الغام مضادة للأفراد وعدد 38,724 الغام مضادة للآليات وعدد 454,92 مخلفات حربية وعدد 4,135 عبوات ناسفة.