تعد الحديدة أكثر المحافظات تضررا من الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي

قالت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة، إنها سجلت مقتل وإصابة 13 مدنيا بينهم أطفال في ستة حوادث متعلقة بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار، خلال شهر أبريل الماضي.

وأضافت “أونمها” في تقرير حديث، أنه خلال شهر رمضان (22 مارس إلى 21 أبريل 2023) سجلت البعثة سقوط 22 ضحية في عشرة حوادث، مقارنة بخمسة عشر ضحية قضوا جراء تسعة حوادث في رمضان العام الماضي (2أبريل إلى 2 مايو 2022).

خريطة توضيحية لمدينة الحديدة اليمنية

وأشارت بعثة الأمم المتحدة “إلى استقبال الحديدة نحو 300 ألف زائر خلال عطلة العيد، وهو رقم مرتفع وغير مسبوق من المرجح أن يزيد من المخاطر على المدنيين الذين ليسوا على دراية بالمنطقة”.

وفي أبريل الماضي، قالت البعثة إنها سجلت مقتل وإصابة 17 مدنيا بينهم أطفال ونساء في ثمانية حوادث متعلقة بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار.

وتعد الحديدة، أكثر المحافظات تضررا من الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي، وتتصدر مديرياتها، حوادث القتل المرتبطة بالألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب.

13 ضحية بالألغام خلال شهر أبريل في الحديدة غرب اليمن

والحوثيون هم الطرف الوحيد الذي يستخدم الألغام الأرضية، والعبوات الناسفة، إضافة إلى تنظيمي القاعدة وداعش، حيث عمدت هذه الجماعات الإرهابية المتهمة بتلقي دعم من إيران، منذ بداية الصراع إلى زرع أعداد كبيرة من الألغام في محافظات عدة، وحاولت إخفاءها بأشكال وطرق مختلفة، ما أدى إلى سقوط الآلاف من المدنيين.

وتتهم الحكومة اليمنية ودول ومنظمات أممية، الحوثيين بزراعة أكثر من مليون لغم، وتلويث معظم الأرض اليمنية بالألغام المضادة للأفراد، وهي أعلى نسبة لزرع الألغام منذ الحرب العالمية الثانية، وفقا للأمم المتحدة.