300 حالة غش منذ انطلاق امتحانات الباكالوريا.. فما دور الأساتذة في تونس

كشف وزير التربية في تونس، محمد علي البوغديري أن عدد حالات الغش التي تم تسجيلها في اختبارات الباكالوريا إلى حدود اليوم بلغ حوالي 300 حالة لافتا إلى تراجع عدد حالات الغش الى حدود النصف مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية والتي تم خلالها تسجيل حوالي 600 حالة.

وعبر البوغديري عن أسفه لتسجيل مشاركة ما أسماه “أقلية من الأساتذة” في عمليات الغش في امتحان الباكالوريا” مشددا على أنهم “سيتحملون مسؤولياتهم في محاولة تخريب المناظرة.”

وتوعد بتطبيق القانون بصرامة ضد كل من عمد إلى استعمال الأجهزة الالكترونية في محاولة الغش وأثار تسريب أسئلة الامتحان بعد دقائق من انطلاقه، شكوكا حول نجاعة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبشأن ظروف إجراء اختبارات البكالوريا.

هل شارك الأساتذة في تونس بعمليات الغش لتخريب امتحانات الباكالوريا؟

في ذات الوقت اعتبر الوزير أن تراجع عدد حالات الغش في امتحان الباكالوريا لهذا العام يعكس سيطرة الوزارة ومختلف الأطراف المتدخلة على الوضع وإحكام الاستعداد لإنجاح المناظرة.

وينص القانون التونسي على معاقبة المترشحين المتورطين في عمليات الغش وذلك بحرمانهم من اجتياز امتحان البكالوريا من سنة إلى 5 سنوات، ومقاضاة كل مترشح يتم ضبطه في وضع متلبس بصدد ممارسة الغش. وشرع الأربعاء، 137 ألفا و906 طالبا في اجتياز الاختبارات الكتابية لامتحان البكالوريا دورة 2023، التي تتواصل حتى الـ14 من يونيو الجاري.