انطلاق “صناع الأمل”.. أكبر مبادرة عربية للاحتفاء بأصحاب العطاء في الوطن العربي

  • محمد بن راشد: ما زلنا نبحث عن صناع الأمل وفاعلي الخير لنكرمهم ونبرز نماذجهم
  • “صُناع الأمل” تستهدف كل من لديه مشروع أو برنامج أو مبادرة مبتكرة
  • المبادرة تسعى إلى جمع عشرات الآلاف من قصص الأمل في الوطن العربي من خلال تقصي قصصهم

مع انطلاق الدورة الرابعة من مبادرة “صناع الأمل“، أعلن نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، البحث عن صناع الأمل في العالم العربي لعام 2023.

وإلى ذلك، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه في تويتر”، أن “الأمل عنوان القوة، ومحرك التغيير، وسر التجدد.. الأمل هو استبشار بالقادم، واستمرار للعطاء واقتناص للفرص ومصدر لا ينضب لخير البشر”.

وأضاف: “ما زلنا نبحث عن صناع الأمل وفاعلي الخير لنكرمهم ونبرز نماذجهم ونستبشر بهم في مجتمعاتنا.. عندما يتحدث الناس عن الصراعات واليأس والتشاؤم والسلبية في منطقتنا نتحدث نحن عن الأمل والعمل وعمل الخير والتغيير الإيجابي في مجتمعاتنا.. وهناك الآلاف من صناع الأمل في كل مدينة وقرية.. لأن الخير موجود في كل مكان ولكن يحتاج من يضعه تحت الضوء”.

كما لفت: “نطلق اليوم صناع الأمل في دورتها الرابعة.. نبحث عنهم في كل مجتمع.. لنحتفي بهم ونفرح بعملهم ونبرز إنجازاتهم.. من يرى في نفسه الخير يرشح نفسه أو يرشح غيره عبر الموقع arabhopemakers.com“.

مبادرة صُناع الأمل

وتُعد “صُناع الأمل”، أكبر مبادرة عربية من نوعها مخصصة للاحتفاء بأصحاب العطاء في الوطن العربي، وذلك عبر تكريم مبادراتهم ومشاريعهم وبرامجهم وحملاتهم الإنسانية والخيرية والمجتمعية التي يسعون من خلالها إلى الارتقاء بمجتمعاتهم.

محمد بن راشد يُعلن إنطلاق"صناع الأمل" في دورتها الـ4.. من هم المستهدفون وكيفية الترشح؟

هذا بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة في بيئاتهم ومساعدة المحتاجين وإغاثة المنكوبين، وإحداث تأثير إيجابي في حياة الناس من حولهم، وتسخير مواردهم وإمكاناتهم من أجل الصالح العام أو خدمة شريحة مجتمعية بعينها.

الهدف من المبادرة؟

وفي هذا الصدد، تستهدف “صناع الأمل”، كل من لديه مشروع أو برنامج أو حملة مبادرة خلاقة ومبتكرة وذات تأثير واضح، تسهم في تحسين حياة شريحة من الناس أو رفع المعاناة عن فئة معينة في المجتمع أو تعمل على تطوير بيئة بعينها اجتماعياً أو اقتصادياً أو ثقافياً أو تربوياً.

محمد بن راشد يُعلن إنطلاق"صناع الأمل" في دورتها الـ4.. من هم المستهدفون وكيفية الترشح؟

وتقوم آلية الترشيح لمبادرة “صناع الأمل” على ترشيح صانع الأمل نفسه، صاحب المبادرة أو المشروع، أو من خلال ترشيح الناس لمن يرونه جديراً بحمل صانع الأمل. وتمنح المبادرة صانع الأمل الرابح مكافأة مالية بقيمة مليون درهم إماراتي.

الدور الرابعة من صناع الأمل

وتبدأ الدورة الرابعة من مبادرة “صناع الأمل” في تلقي طلبات عبر موقعها الإلكتروني arabhopemakers.com، حيث تسعى المبادرة إلى جمع عشرات الآلاف من قصص الأمل في الوطن العربي من خلال تقصي قصصهم، وإلقاء الضوء على صنّاع هذه الآمال وأصحاب المشاريع والبرامج النبيلة، ورصد جهودهم والاحتفاء بها.

محمد بن راشد يُعلن إنطلاق"صناع الأمل" في دورتها الـ4.. من هم المستهدفون وكيفية الترشح؟

وبعد إغلاق باب تلقي طلبات الترشح للحصول على لقب “صانع الأمل”، يتم تشكيل لجان عدة لدراسة الطلبات وتقييمها والتحقق منها، بحيث يتم فرزها ضمن مراحل عدة، تخضع خلالها الطلبات لمزيد من المتابعة.
وبالتزامن مع مراحل المسابقة يتم نشر قصص صناع الأمل، الموثقة بالصور والفيديوهات، عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمبادرة “صناع الأمل” وكذلك من خلال المنابر الإعلامية الورقية والرقمية، بحيث يتسنى للجمهور الاطلاع عليها والتفاعل معها.

الدورات السابقة

وكما جرى في الدورات الماضية، سوف يمر المرشحون عبر تصفيات عدة قبل بلوغ التصفيات النهائية، التي ستُقام في دبي، يخضع خلالها أوائل صناع الأمل، لتقييم شامل، كما تتم متابعة مشاريعهم ومبادراتهم ودراستها بالوثائق والمستندات، قبل الإعلان عن الفائز بلقب “صانع الأمل”.