لبنان يُكلف مستشارًا مهام رئاسة البعثة بصفة قائم بالأعمال

استدعى لبنان سفيره في باريس رامي عدوان بعد تحقيق بشبهة اغتصاب وعنف متعمد في ضوء شكويين من موظفتين سابقتين، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الخميس.

وأوردت الوزارة في بيان “متابعةً للملابسات المحيطة بقضية سفير لبنان لدى فرنسا، وفي ضوء انتقال لجنة التحقيق الموفدة من وزارة الخارجية والمغتربين إلى السفارة في باريس، تقرر استدعاء السفير رامي عدوان إلى الإدارة المركزية”.

وأعلنت تكليفها مستشاراً مهام رئاسة البعثة بصفة قائم بالأعمال.

الجدير بالذكر أن فرنسا فتحت تحقيقا بشبهة الاغتصاب وممارسات عنيفة متعمدة يستهدف سفير لبنان لدى باريس بعد شكوتين تقدمت بهما موظفتان سابقتان في السفارة، وفق ما نقلته فرانس برس، الجمعة، عن مصادر مقربة من التحقيق، مؤكدة بذلك تقارير لموقع “ميديابار”.

على خلفية اتهامه بالاغتصاب.. لبنان يستدعي سفيره في باريس

المشتكية الأولى، تبلغ 31 عاما، وقد تقدمت، في يونيو من عام 2022، بشكوى قالت فيها وفق نص المحضر لدى الشرطة إنها تعرضت للاغتصاب، بشهر مايو سنة 2020، في شقة خاصة تابعة للسفير، رامي عدوان، سفير لبنان لدى باريس، منذ عام 2017.

وفي الشكوى التي اطلعت وكالة فرانس برس على فحواها، تؤكد المشتكية أنها أبدت رفضها إقامة علاقة جنسية وعمدت إلى الصراخ والبكاء.

والمرأة التي كانت تشغل منصب محررة كانت قد أبلغت الشرطة، في عام 2020، بأن عدوان تعرض لها بالضرب خلال شجار في مكتبه، من دون أن تتقدم بشكوى بداعي “عدم تدمير حياة هذا الرجل” وهو متزوج ورب عائلة.

وقالت إنها كانت على “علاقة غرامية” مع السفير الذي كان يمارس ضدها “العنف النفسي والجسدي ويوجه إليها الإهانات يوميا”.