تحالف القوى السياسية: نأمل أن تشكل الهدنة أساسا لإنهاء الحرب بالسودان

رحبت قوى الحرية والتغيير بالسودان، وهي تحالف يضم مجموعة من الأحزاب السياسية المؤيدة للحكم الديمقراطي، باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه مساء السبت بين طرفي الصراع في السودان.

ووقع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية اتفاقا لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام، مع دخول القتال الذي أدخل البلاد في حالة من الفوضى وشرد أكثر من مليون أسبوعه السادس.

وقالت قوى الحرية والتغيير في بيان “ندعو في قوى الحرية والتغيير للالتزام الكامل بإعلان مبادئ جدة وباتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية ونأمل بأن يشكل هذا الاتفاق خطوة أخرى إلى الأمام في طريق الوقف الكلي لهذه الحرب اللعينة”.

يشار إلى أن السعودية والولايات المتحدة أعلنتا توقيع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد وذلك إثر محادثات في مدينة جدة.

وبحسب البيان السعودي الأمريكي المشترك، اتفق طرفا الصراع في السودان على هدنة لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام ابتداءً من 22 مايو.

فيما ذكر البيان أن وقف النار “يُمكن تمديده بموافقة الطرفين” اللذين اتفقا أيضا على “إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامّة الأساسية”. كما اتفق الطرفان على تسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية والسلع، مما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين.