اليمن تسيير رحلات جوية لإجلاء رعاياها من السودان

أعلنت الخارجية اليمنية عن انطلاق الرحلة الجوية الأولى لاجلاء الرعايا اليمنيين من مدينة بورتسودان الى العاصمة المؤقتة عدن، لعدد 179 مواطنا، على متن الخطوط الجوية اليمنية، وسيتبعها ثلاث رحلات أخرى الأحد والأثنين إلى كل من مدينتي عدن وصنعاء.

واوضحت الخارجية اليمنية في بيان لها، أنه سبق اجلاء قرابة 865 مواطنا بحرا  إلى مدينة جده بالتنسيق مع المملكة العربية السعودية، وأن العمل جاري، لاجلاء كافة اليمنيين الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن.

الخارجية اليمنية تعلن تسيير رحلات جوية لاجلاء رعاياها من السودان

وثمنت الخارجية اليمنية، في هذا الصدد التسهيلات التي تقدمها السلطات السودانية سواء فيما يخص تنظيم عمليات الإيواء او الاجلاء.

ويشهد السودان اشتباكات إثر القتال بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وزعيم قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي.

وأسفر القتال عن مقتل مئات الأشخاص وإرسال 200 ألف إلى الدول المجاورة كلاجئين وتشريد 700 ألف آخرين داخل السودان مما تسبب في كارثة إنسانية ويهدد باستقطاب قوى خارجية وزعزعة استقرار المنطقة.

وقالت نقابة المحامين بدارفور في بيان إن عدد قتلى القتال يومي الجمعة والسبت في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور بلغ أكثر من 100 بينهم إمام المسجد القديم بالمدينة.

وألقت المنظمة الحقوقية المحلية باللوم على أعمال القتل والنهب والحرق في الجنينة، حيث قتل المئات في أعمال عنف الشهر الماضي، في الخرطوم وغيرها، في هجمات شنتها جماعات مسلحة على دراجات نارية وقوات الدعم السريع. ونفت قوات الدعم السريع مسؤوليتها عن الاضطرابات.