تواصل عمليات النزوح من السودان وسط استمرار الاشتباكات في الخرطوم

في ظل استمرار الاشتباكات وسط هدنة هشة وفرار مئات آلاف السودانيين، قالت الأمم المتحدة إنها تحتاج إلى 445 مليون دولار لمساعدة 860 ألف شخص قد يفرون بحلول تشرين الأول/أكتوبر من القتال الدامي بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأطلقت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين هذا النداء لجمع الأموال من الدول المانحة كما قالت الأمم المتحدة في بيان، مضيفة أن مصر وجنوب السودان ستسجّلان أكبر عدد من الوافدين.

الأمم المتحدة تحتاج إلى 445 مليون دولار للفارين من السودان

نهب ست شاحنات

عقب نهب 6 شاحنات كانت تنقل مساعدات إنسانية، طالبت الأمم المتحدة بضمانات أمنية “على أعلى مستوى” لتأمين إيصال المساعدات إلى السودان.

وقال مفوّض الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث متحدثًا من بورتسودان في مؤتمر عبر الفيديو مع صحافيين في جنيف، “هذه الالتزامات شرط أساسي للعمل الإنساني على نطاق واسع”.

وأضاف: “نحتاج إلى التزام على أعلى المستويات وبشكل علني جداً، وسيتعين علينا تحقيق هذه الالتزامات عبر اتفاقات محلية”، قبل أن يشير إلى أن 6 شاحنات تنقل مساعدات غذائية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تعرضت للنهب “في طريقها” إلى دارفور.

وأضاف “البيئة إذاً غير مستقرة. وبالتالي نحتاج إلى الالتزامات، أنها أحد الواجبات الملقاة على عاتقي في سياق هذه الزيارة إلى المنطقة”.