الدعم السريع: أسقطنا مقاتلة تابعة للجيش في الخرطوم

قالت قوات الدعم السريع شبه العسكرية أنها أسقطت طائرة ميغ حربية تابعة للجيش السوداني، الثلاثاء، وفقًا لبيان نُشر على الصفحة الرسمية للقوات على تويتر وفيسبوك.

وذكرت في بيانها أن الجيش السوداني شن غارات بالطائرات صباح الثلاثاء، على عدد من المناطق السكنية بالخرطوم، وأنها “تصدت لها”.

 

ويوم السبت الماضي زعمت قوات الدعم السريع  أنها أسقطت طائرة حربية تابعة للجيش السوداني

وجاء في بيان قوات الدعم السريع: “اليوم، تمكنت قوات الدعم السريع في أم درمان من إسقاط طائرة ميغ حربية تابعة لقوات الانقلاب”.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من القوات المسلحة السودانية بشأن مزاعم إسقاط طائرة حربية، ولا توجد أي صور للطائرة حتى الآن.

شهدت الخرطوم الإثنين غارات جوية وانفجارات ورشقات نارية على الرغم من هدنة جديدة لمدة 72 ساعة وافق عليها الجيش وقوات الدعم السريع، فيما حذّرت الأمم المتحدة من أنّ السودان بات على شفا “كارثة” إنسانية ومئات الآلاف قد يفرّون منه.

وأدت الاشتباكات الدامية التي دخلت أسبوعها الثالث إلى نزوح عشرات الآلاف من السودانيين إلى دول مجاورة مثل مصر وتشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وحذّر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الإثنين من أنّ “أكثر من 800 ألف شخص” قد يفرّون من السودان.

وكتب فيليبو غراندي في تغريدة على تويتر “نأمل ألا يحدث ذلك، ولكن إن لم يتوقف العنف، فسنرى المزيد من الناس يُجبرون على الفرار من السودان بحثاً عن الأمان”.

وأفاد سكان في الخرطوم أنهم استيقظوا الثلاثاء على هدير الطائرات المقاتلة، في حين تحدث آخرون عن سماع أصوات انفجارات وإطلاق رصاص في مناطق مختلفة من العاصمة التي يناهز تعدادها خمسة ملايين نسمة.