خطة الأردن تستهدف انخراط دمشق مع الحكومات العربية بشكل جماعي

قال مسؤولون إن الأردن سيستضيف الاثنين اجتماعًا لوزراء خارجية عرب مع وزير الخارجية السوري، لبحث عودة دمشق إلى الجامعة العربية في إطار تسوية سياسية أوسع نطاقًا للحرب المستمرة منذ أكثر من عشر سنوات في سوريا.

وقال مسؤولون من الحكومة الأردنية إنه من المقرر أن يشارك في الاجتماع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ونظراؤه في مصر والعراق والسعودية وسيبحث خطة أردنية لتحقيق تسوية سياسية للصراع حسبما قال مسؤولون بالحكومة الأردنية.

ويأتي الاجتماع بعد أسبوعين من محادثات جرت في مدينة جدة السعودية بين مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق لكنها لم تتوصل إلى اتفاق على عودة سوريا المحتملة إلى الجامعة العربية.

الأردن يستضيف الاثنين محادثات تتناول عودة سوريا إلى الجامعة العربية

المبادرة الأردنية

وهذا هو أول اجتماع من نوعه بين مسؤول سوري كبير ونظرائه في عدد من الدول العربية التي أيد معظمها تعليق عضوية سوريا في الجامعة عام 2011 بعد حملة قمع المحتجين الذين نددوا بحكم الرئيس بشار الأسد السلطوي مما أدى لاندلاع حرب أهلية مدمرة.

وقال مسؤولون إن المبادرة الأردنية تدعو دمشق للانخراط مع الحكومات العربية بشكل جماعي بموجب خارطة طريق متعددة المراحل تفضي لإنهاء الصراع.

وتتضمن الخطة معالجة قضية اللاجئين ومصير آلاف المعتقلين المفقودين وتهريب المخدرات بين سوريا والخليج ووجود فصائل إيرانية مسلحة في سوريا.

الأردن يستضيف الاثنين محادثات تتناول عودة سوريا إلى الجامعة العربية