منشورات متداولة من مسلسل ذا سيمبسونز بشأن أحداث السودان

مع كلّ حدث ذو اهتمام عالميّ، يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منشورات تزعم أنّ مسلسل ذا سيمبسونز الكرتوني الشهير سبق أن تنبّأ بالحدث نفسه، وآخرها منشورات تدّعي أن المسلسل تنبّأ في حلقة عُرضت قبل سنوات بالنّزاع الجاري حالياً في السودان.

وتبدو في الصورة بالمنشور المتداول إحدى شخصيات ذا سيمبسونز إلى جانبه طير حمام. وكُتب في الترجمة أسفل الشاشة “ربما يحمل أخباراً عن حصار الخرطوم”.

وقال الناشرون إنّ المسلسل تنبأ في إحدى حلقاته السابقة بالنزاع الحالي في السودان.

وتدور المعارك منذ 15 نيسان/أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، في نزاع على السلطة بعدما كانا حليفين.

وأسفرت المعارك حتى الآن عن مقتل أكثر من 500 شخص وجرح الآلاف، بحسب بيان لوزارة الصحة الاتحادية في السودان، ولكن قد يكون عدد الضحايا أكثر من ذلك نتيجة القتال المستمر.

 

هل تنبأ مسلسل "ذا سيمبسونز" باشتباكات السودان؟

صورة ملتقطة من الشاشة في 28 نيسان/أبريل 2023 عن موقع فيسبوك

حقيقة المشهد

لكنّ الحديث عن أنّ مسلسل ذا سيمبسونز تنبأ بالنزاع الحالي في السودان لا صحّة له.

فالبحث العكسيّ عن الصورة المتداولة يرشد إلى مواقع تضمّ المشهد نفسه مع الإشارة إلى أنه من حلقة للمسلسل بعنوان “How Muched is That Birdie in the Window”.

وهذه الحلقة هي السابعة من الموسم الثاني والعشرين لمسلسل ذا سمبسونز وقد عرضت للمرّة الأولى في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2010″.

أما الحلقة فتدور حول قيام بارت وهو أحد أفراد عائلة ذا سمبسونز بالعناية بطائر حمام زاجل كان جناحه مصاباً. وأصبح بارت مقرّباً من الطائر وقرّر تدريبه على حمل الرسائل بعد أن شاهد مقطعاً عن دور الحمام الزاجل في الحرب العالميّة الثانية.

وفي أحد مشاهد الحلقة يصل الحمام إلى السيّد بورنز الظاهر في صورة المنشورات فيقول عندئذ جملة “ربّما يحمل الطائر مستجدات عن حصار الخرطوم”.

https://www.youtube.com/watch?v=aP9G2RWsRok&t=207s

وبالعودة إلى التاريخ، فإن حصار الخرطوم هو حدث امتد بين عام 1884 و1885 ولا شأن له بالتطورات الأخيرة.