سيل من المنشورات المضللة خلال اشتباكات السودان

في ظلّ المعارك الدائرة في السودان، تتنشر على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المنشورات المضللة، التي يتم تداولها في سياق الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ويأتي انتشار هذه المنشورات بهذا السياق في ظلّ المعارك الدائرة في السودان بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه السابق محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وتحول التوتر بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وزعيم قوات الدعم السريع إلى أعمال عنف منذ السبت، بعدما كانت الخلافات السياسية بينهما تتصاعد في الأسابيع الأخيرة.

وتُستخدم كلّ أنواع الأسلحة، من بنادق ومدفعية وطائرات مقاتلة، في هذه المعارك التي تشهدها العاصمة وعدد من المدن الأخرى في الدولة البالغ عدد سكانها 45 مليون نسمة.

وعقب شنّ القوات الجويّة السودانيّة غارات على مواقع قوات الدعم السريع، ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنّه يُظهر غارات جويّة شمال السودان.

ويظهر في الفيديو ما يبدو أنهما طائرتان حربيتان تُغيران على شارع عريض.

وكتب ناشرو الفيديو على مواقع التواصل: ”القوات الجوية تواصل عملياتها النوعية وتقوم بمطاردة الهاربين من الولاية الشمالية“.

ومع أن التحديق في الفيديو يُظهر أن هذه المشاهد ليست واقعية، إلا أن الفيديو جمع مئات المشاركات من مواقع التواصل في ساعات عدة على أنه حقيقي.

غارات من لعبة إلكترونية وأحداث في المطار.. أبرز المنشورات المضللة خلال اشتباكات السودان

صورة ملتقطة من الشاشة في 16 أبريل 2023 من موقع فيسبوك

لكن الفيديو المتداول على مواقع التواصل ليس حقيقيًا، بل هو من لعبة ”آرما 3“ الإلكترونيّة التي كثيرًا ما تُستخدم مقاطع منها في سياقات مضلّلة بهدف جذب المشاهدات والتفاعلات.

فيديو لعبد الفتاح البرهان يتفقّد القوات خلال الاشتباكات

وبعد ساعات على اندلاع المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع السبت، تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنّه يُظهر قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان وهو يتفقّد قواته وسط الاشتباكات.

ويظهر في الفيديو المصوّر ليلاً الفريق أول عبد الفتاح البرهان يجول بين جنود ويلقي عليهم التحية. وكتب ناشرو الفيديو أنّه يُظر البرهان وهو يتفقّد قواته ”وسط الاشتباكات“.

لكن هذا الفيديو منشور قبل بدء المعارك، فقد أظهر التفتيش عنه على محركات البحث أنه منشور في الرابع عشر من أبريل الجاري، أي قبل يوم على بدء الاشتباكات.

غارات من لعبة إلكترونية وأحداث في المطار.. أبرز المنشورات المضللة خلال اشتباكات السودان

صورة ملتقطة من الشاشة في 16 أبريل 2023 من موقع فيسبوك

سيطرة الجيش على مطار الخرطوم

كما تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر سيطرة الجيش على مطار الخرطوم الذي دارت فيه اشتباكات مساء السبت.

وتظهر في الصورة آليات عسكريّة وجنود في ما يبدو أنّه مدرج مطار، وجاء في التعليقات المرافقة: ”القوات الخاصة تقوم بتنظيف مطار الخرطوم من المرتزقة“.

ولكن الصورة المتداولة لا شأن لها بالاشتباكات في السودان، فقد أشار عدد من المستخدمين في خانة التعليقات إلى أن الصورة قديمة، وأنها من تدريبات على عمليات مكافحة الإرهاب.

إثر ذلك، أظهر التفتيش عنها على محرّكات البحث أنها منشورة مطلع شهر أبريل الجاري، ما ينفي أن تكون على علاقة بالأحداث الأخيرة.

غارات من لعبة إلكترونية وأحداث في المطار.. أبرز المنشورات المضللة خلال اشتباكات السودان

صورة ملتقطة من الشاشة في 16 أبريل 2023 من موقع فيسبوك

ونُشرت الصورة ضمن مجموعة من الصور على صفحات تُعنى بالأخبار العسكريّة السودانيّة في الثالث من أبريل، على أنّها تُظهر القوات الخاصّة السودانيّة في تدريب على حالات خطف الطائرات.

صورة للمروحيات العسكرية

كما تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مشاهد ادّعى ناشروها أنها تُظهِر تحليق مروحيات عسكريّة في سماء الخرطوم خلال المعارك التي اندلعت السبت بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وتظهر في الفيديو مجموعة من المروحيات العسكرية تحلّق في السماء نهارًا، وجاء في التعليق المرافق: ”صقورنا الجوية تحلّق في سماء الخرطوم لتنظيف العاصمة“.

إلا أنّ الفيديو في الحقيقة منشور قبل أشهرٍ على أنّه لاستعراض عسكريّ للقوات الجوية السودانية خلال عيد الجيش في أغسطس الماضي.

غارات من لعبة إلكترونية وأحداث في المطار.. أبرز المنشورات المضللة خلال اشتباكات السودان

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 16 أبريل 2023 عن موقع فيسبوك