إدانات عربية ودولية لاقتحام القوات الإسرائيلية للأقصى

 

تصاعدت الإدانات الدولية والعربية، الأربعاء، في أعقاب أعمال العنف التي اندلعت في باحات المسجد الأقصى اثر تدخل الشرطة الإسرائيلية لطرد مصلين فلسطينيين.

واقتحمت الشرطة الاسرائيلية الحرم القدسي ليل الثلاثاء وحتى الأربعاء حيث اعتقلت نحو 350 فلسطينيا تحصنوا هناك ووصفتهم اسرائيل بأنهم من “مثيري الشغب”.

ومجدداً، اقتحمت القوات الإسرائيلية -مساء الأربعاء لليلة الثانية- باحات المسجد الأقصى واعتدت على المعتكفين فيه، قبل أن تفرغ المسجد القبلي بالكامل من المصلين والمعتكفين.

وقال شهود لرويترز إن المواجهات تجددت بين الشرطة الإسرائيلية والمصلين بالمسجد الأقصى للمرة الثانية يوم الأربعاء.

وقال موظفون بإدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى إن الشرطة الإسرائيلية اقتحمت حرم المسجد الأقصى وحاولت طرد المصلين باستخدام قنابل صوتية وإطلاق الرصاص المطاطي. وقال شهود إن المصلين ردوا برشق الشرطة.

وتأتي هذه المواجهات في أجواء من التوتر المتزايد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وخصوصا خلال شهر رمضان الذي يعتكف فيه مسلمون عادة في المسجد الأقصى ويؤدون فيه الصلاة ليلا.

وأثار اقتحام الشرطة الاسرائيلية للحرم القدسي سلسلة إدانات، فيما اكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن دولته “ملتزمة الوضع الراهن”.

واعتبر المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة مساء الأربعاء أن اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين يدفع المنطقة إلى حالة من “عدم الاستقرار”.

وحذر أبو ردينة “سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تجاوز الخطوط الحمراء في الأماكن المقدسة، والتي ستؤدي إلى الانفجار الكبير”.

ودانت وزارة الخارجية الأردنية “إقدام شرطة الاحتلال الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المتواجدين فيه”، معتبرة ما حصل “انتهاكا صارخا وتصرفا مدانا ومرفوضا”.

وطالبت في بيان “إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فوراً” محذرة من “هذا التصعيد الخطير”.

القوات الإسرائيلية تقتحم الأقصى مجددا.. وإدانات عربية ودولية

تطورات ميدانية

 

وردا على اقتحام الشرطة للمسجد، أطلقت صواريخ عدة من شمال قطاع غزة باتجاه إسرائيل على ما أفادت مصادر أمنية فلسطينية ومراسلو وكالة فرانس برس.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان “أُطلقت خمسة صواريخ من قطاع غزة على المناطق الإسرائيلية وتم اعتراضها جميعا بواسطة منظومة الدفاع الجوي”.

وفي وقت لاحق شنت طائرات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة.

ولم تسفر الغارات عن وقوع إصابات بحسب مصادر طبية.

القوات الإسرائيلية تقتحم الأقصى مجددا.. وإدانات عربية ودولية

قلق بالغ

 

وأعرب البيت الأبيض عن “قلقه البالغ” حيال أعمال العنف التي شهدها الحرم القدسي في القدس الشرقية المحتلة، و”حضّ جميع الأطراف على تفادي تصعيد إضافي”، وفق ما قال متحدّث باسمه الأربعاء.

كذلك، أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش عن “صدمته” و”ذهوله” إزاء مستوى العنف الذي استخدمته قوات الأمن الإسرائيلية بحق مصلّين فلسطينيين داخل المسجد الأقصى بالقدس الشرقية المحتلّة ليل الثلاثاء.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم غوتيريش إنّ “الأمين العام مصدوم ومذهول للمشاهد التي رآها هذا الصباح للعنف والضرب من جانب قوات الأمن الإسرائيلية داخل المسجد القبلي في القدس، والتي حصلت في فترة مقدّسة بالنسبة لكلّ من اليهود والمسيحيين والمسلمين، وهي فترة يجب أن تكون للسلام واللاعنف”.

وحذرت جامعة الدول العربية الأربعاء من “دوامة عنف تهدد الاستقرار في المنطقة والعالم”، ورفضت الجامعة التي اجتمع مجلسها في القاهرة الأربعاء بناء على طلب الأردن “المحاولات الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك وتقسيمه زمانيا ومكانيا”.