نزاهة: التحقيقات أفضت إلى القبض على 13 شخصاً في قضايا رشوة واستغلال نفوذ

بسبب قضايا رشوة وغسل أموال واستغلال نفوذ الوظيفة العامة، أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية “نزاهة“، السبت القبض على 13 شخصا من بينهم رئيس القسم القنصلي بالسفارة السعودية في بنغلاديش.

ووفقًا لمصدرٍ مسؤول داخل الهيئة: “تم إيقاف اثنين من رجال الأمن ومستثمر أجنبي، بعد إجبارهم لمقيم على التوقيع “بالتزام مالي بـ23 مليون ريال (أكثر من 6 ملايين دولار) لصالح المستثمر، مقابل حصولهم على 60 ألف ريال (حوالي 16 ألف دولار)”، وفق ما نقلته “نزاهة” عبر حسابها في تويتر.

المُتاجرة بالتأشيرات

يأتي هذا فيما أضاف المسؤول بـ “نزاهة”، أن التحقيقات أفضت إلى القبض على 7 مقيمين وزائر جميعهم يحملون الجنسية البنغلاديشية، بعد ثبوت مزاولتهم “لنشاط المتاجرة بالتأشيرات”، حيث عثر في مقرات سكنهم على أكثر من 20 مليون ريال (أي ما يزيد عن 5.3 ملايين دولار)، إضافة إلى سبائك ذهب، ومركبة فاخرة.

كما كشفت التحقيقات عن وجود علاقة بين هؤلاء الأشخاص، ومسؤولين من السفارة السعودية لدى بنغلاديش، وهم رئيس القسم القنصلي ونائبه.

هذا وتبين للهيئة أن هؤلاء المسؤولين حصلوا على 54 مليون ريال (14.4 مليون دولار) على دفعات، مقابل إصدار تأشيرات العمل، حيث حصلوا على جزء من المبالغ داخل السعودية، وبعضها استثمر خارج المملكة.