الإماراتي سلطان النيادي يقوم بأطول مهمة فضائية في تاريخ العرب ضمن طاقم Crew-6

التحمت مركبة دراجون الحاملة لمهمة Crew6 بمحطة الفضاء الدولية.

 المركبة الفضائية التي تنقل طاقم Crew-6 تلتحم بمحطة الفضاء الدولية

المركبة الفضائية التي تنقل طاقم Crew-6 تلتحم بـالفضاء

هذا وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء نجاح إطلاق مهمة “طموح زايد 2” التي يخوضها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية، وهي أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، أن المشاركة في هذه المهمة تشكّل جانباً مهماً من رؤية دولة الإمارات لتعزيز إسهامها في علوم المستقبل.

وقال: “إن مشاركة أبناء الإمارات في هذه المهمة الفضائية تعد خطوة نوعية مؤثرة في سبيل تحقيق رؤيتنا للأجيال القادمة وتعزيز حضورها شريكاً أساسياً في صناعة المستقبل”.

 المركبة الفضائية التي تنقل طاقم Crew-6 تلتحم بمحطة الفضاء الدولية

رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي (رويترز)

وأضاف أن دولة الإمارات لديها استراتيجية وطنية طموحة تهدف إلى تطوير كوادرها وتأهيلهم بشكل قوي ليكونوا في طليعة مسيرة الاستكشاف العلمي.

من جانبه أكد الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن طموح الدولة في مجال الفضاء من شأنه أن يترك بصمة قوية تليق باسم الإمارات، وقال: “طموحنا في مجال استكشاف الفضاء وعلومه لا حدود له… نحرص على ترسيخ تواجدنا في هذا القطاع الواعد وترك بصمة قوية تليق باسم الإمارات”.

 المركبة الفضائية التي تنقل طاقم Crew-6 تلتحم بمحطة الفضاء الدولية

من مغادرة طاقم مهمة SpaceX Crew-6 التابع لناسا إلى منصة الإطلاق (رويترز)

وانطلقت المهمة الثانية لدولة الإمارات؛ لإرسال رواد فضاء إماراتيين إلى محطة الفضاء الدولية، من المجمع رقم 39A بقاعدة كيب كانافيرال الفضائية، بمركز كينيدي للفضاء التابع لناسا.

وعقب نجاحه في حمل كبسولة “كرو دراجون”، التي يتواجد على متنها طاقم المهمة، إلى مدار منخفض، عاد صاروخ (فالكون 9) مُجددًا إلى الأرض.

مهمة Crew – 6

رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، هو اختصاصي المهمة، إلى جانب رائد الفضاء ستيفن بوين، قائد المهمة، من وكالة ناسا، ورائد الفضاء وارين هوبيرغ، قائد المركبة، من وكالة ناسا، ورائد الفضاء أندري فيدياييف، اختصاصي مهمة، من وكالة روسكوزموس. وستكون المهمة ضمن البعثة 68/69 إلى محطة الفضاء الدولية.

 المركبة الفضائية التي تنقل طاقم Crew-6 تلتحم بمحطة الفضاء الدولية

ما قبل انطلاق المهمة نحو محطة الفضاء الدولية بساعات (رويترز)

ويشير مفهوم الرحلة الاستكشافية نحو محطة الفضاء الدولية، إلى الأطقم التي تتواجد على متن المحطة لإجراء تجارب وأبحاث علمية، ويمكن أن تضم هذه الرحلات الاستكشافية ما بين 2 إلى 7 رواد فضاء، وقد تستمر حتى 6 أشهر. ويتم ترقيم تلك الرحلات بالتسلسل، ويزداد هذا التسلسل تدريجيًا مع زيادة عدد الرحلات مستقبلًا.

 المركبة الفضائية التي تنقل طاقم Crew-6 تلتحم بمحطة الفضاء الدولية

من الاستعدادات لتصوير المركبة الفضائية التي تنقل طاقم Crew-6 (رويترز)

ويتواجد حاليًا طاقم “البعثة 68” على متن محطة الفضاء الدولية، ويتكون الطاقم من رواد الفضاء الأمريكيين من وكالة ناسا وهم: فرنسيسكو روبيو، وجوش كاسادا ونيكول مان، بالإضافة إلى رائد الفضاء كويتشي واكاتا، من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا”، ورواد فضاء من وكالة روسكوزموس، وهم: دميتري بيتلين، سيرجي بروكوبييف وآنا كيكينا.