سوق العقارات في دبي يشهد تحقيق رقمًا قياسيًا جديدًا 

شهد سوق العقارات تحولاً كبيرًا في دبي العام الماضي، حيث حطمت المدينة التي تعتبر المركز المالي في الشرق الأوسط رقماً قياسياً دام عقداً من الزمن فيما يتعلق بإجمالي مبيعات المنازل وقيمة الإيجارات إلى مستويات جديدة غير مسبوقة.

سجلت المدينة 90،881 معاملة سكنية في عام 2022، وفقًا للمستشار العقاري CBRE Group، وهي بذلك متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 81،182 معاملة في عام 2009.

كما زادت عقود الإيجار، أو اتفاقيات تأجير المنازل، بنسبة 11% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، مما يعكس نمو سكان المدينة.

مخالفة للاتجاه العالمي.. دبي تحقق أعلى مبيعات للعقارات منذ 2009

قال رئيس الأبحاث في CBRE، تيمور خان، في مقابلة: “لقد كان عامًا رائعًا”. “هذا هو أكبر عدد من المعاملات على الإطلاق، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة المعروض من المنازل الجديدة، وقوة الإقبال عليها”.

خالف سوق العقارات في دبي الاتجاه السائد في معظم أنحاء العالم، حيث انخفضت القيم إلى حد كبير وسط ارتفاع أسعار الفائدة وتوقعات اقتصادية تزداد قتامة.

لكن في دبي، ارتفعت أسعار المنازل والإيجارات وسط تدفق الروس الذين يتطلعون إلى حماية ثرواتهم بعد غزو أوكرانيا، كما فر المصرفيون من عمليات الإغلاق الصارمة في آسيا، والعديد من المستثمرين ورجال الأعمال والمليونيرات والمدراء التنفيذيين بعد أن خففت المدينة القيود الاجتماعية والقوانين لتعزيز مكانتها كمركز أعمال بارز في المنطقة.

ارتفع متوسط الإيجار السنوي للفيلا في دبي بنحو 25% إلى 282،150 درهم (76،817 دولارًا) في العام حتى ديسمبر، وقفز متوسط إيجارات الشقق بنسبة 27% إلى 95168 درهمًا، وارتفع متوسط أسعار الشقق 9% والفيلات 12.8% في تلك الفترة، وفقًا لـ CBRE.

قال خان: “أعتقد أن السوق سينخفض تدريجيًا ببطء هذا العام”. وقال إن المفاجأة الوحيدة التي يمكن أن تتغير هي عودة مفاجئة للمستثمرين من الصين، الذين كانوا رابع أكبر مجموعة شراء في دبي حتى سنوات قليلة مضت.

وأوضح خان أن هؤلاء المشترين يميلون إلى الاهتمام بالعقارات الاستثمارية متوسطة الحجم على عكس المشترين الروس الذين يركزون أكثر على العقارات الفاخرة في السوق.