فرار 26 سجينا من أحد السجون في محافظة البقاع غربي لبنان

  • تتكرر في لبنان حوادث فرار السجناء

تمكن 26 سجيناً من الفرار، الاثنين، من سجن في محافظة البقاع غرب لبنان، “معظمهم مدانون بتهم تجارة الممنوعات والأسلحة”، لتضاف لسلسلة من عمليات الفرار من السجون شهدتها البلاد عام 2022.

قالت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية) إن “26 سجيناً فرّوا، فجر اليوم الإثنين، من سجن جب جنّين في البقاع الغربي”. وأضافت الوكالة أن “معظم المسجونين الهاربين مُدانون بتهمة تجارة الممنوعات والأسلحة”.

فيما نقلت وسائل إعلام لبنانية أنهم فروا عبر أنابيب التهوية، وأن معظمهم مدانون بالتجارة في الممنوعات والأسلحة. وذكر موقع “النشرة” أن الأجهزة الأمنية، قد تمكنت من القبض على سجين واحد حتى الآن، في حين تستمر التحريات لتحديد مكان السجناء الآخرين.

مدانون بتهم تجارة الممنوعات والأسلحة.. فرار 26 سجينا في لبنان

بينما تتكرر في لبنان حوادث فرار السجناء، حيث تشهد البلاد أزمة ازدحام داخل السجون، وأوضاعاً مزرية، فضلاً عن احتجاز المئات منذ سنوات طويلة دون محاكمة.

في نوفمبر/تشرين الثاني تمكن 18 سجيناً من جنسيات مختلفة من الهروب من سجن فصيلة أميون في الكورة، شمالي لبنان.

كما سجل العام الحالي العديد من حالات الفرار، بدأت بهروب 32 موقوفاً من نظارة التوقيف في منطقة العدلية – المتحف، في السابع من أغسطس/آب الماضي. و تبع ذلك فرار 10 موقوفين من سجن حسبة صيدا، جنوبي لبنان، في 14 سبتمبر/أيلول الماضي.

ثم في السادس من أكتوبر/تشرين الأول، فر 6 موقوفين من سجن فصيلة إهدن، شمالي البلاد، وذلك قبل أن يهرب 19 موقوفاً من سجن قسم شرطة سراي جونية.

فيما لم يقرّ البرلمان قانوناً يهدف إلى “تخفيف زحمة السجون” كانت بعض الكتل النيابية قد تقدمت به، ينظم أهالي بعض السجناء تظاهرات بين الحين والآخر للمطالبة بـ”عفو العام”.