الأمم المتحدة تتهم الحوثيين بارتكاب جرائم حرب

  • الميليشيات الحوثية ارتكبت جرائم حرب منذ انتهاء اتفاق السلام
  • الأطراف المتحاربة فشلت في تجديد اتفاق الهدنة
  • 3 حوادث قصف وقعت في مناطق تسيطر عليها الحكومة

قالت المفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان  الجمعة، إن مليشيا الحوثي ارتكبت جرائم حرب منذ انتهاء اتفاق السلام الشهر الماضي، مستشهدة بحوادث هجمات القناصة والقصف.

وأشارت المفوضية إلى أن الأطراف المتحاربة في اليمن، فشلت في تجديد اتفاق الهدنة الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، والذي انتهى قبل شهر، مما بدد آمال بعض اليمنيين في التوصل إلى اتفاق أوسع من شأنه تخفيف المشاكل الاقتصادية، وإطالة أمد الهدوء النسبي بعد أكثر من سبع سنوات من القتال.

الأمم المتحدة: الحوثي ترتكب جرائم حرب في اليمن

زعيم جماعة الحوثي يخاطب أنصاره في وقت سابق. (رويترز)

ضحايا مدنيين جراء انتهاكات الحوثي

وإلى ذلك قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إنه تحقق من ثلاث حوادث قصف في مناطق تسيطر عليها الحكومة، أسفرت عن مقتل صبي ورجل وإصابة آخرين، بالإضافة إلى ثلاث حوادث إطلاق نار متعلقة بقناصة، وعزا الهجمات إلى المليشيات الحوثية.

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان جيريمي لورانس: “إننا نشعر بقلق بالغ على سلامة وأمن المدنيين”. مضيفًا أن “الاستهداف المتعمد للمدنيين والأعيان المدنية محظور بموجب القانون الدولي ويشكل جريمة حرب.”

وفي هذا الصد، رفضت المليشيات الحوثية التجاوب مع جهود المبعوث الأممي لليمن من أجل تجديد اتفاق الهدنة، في ظل تصعيدها الملحوظ في مختلف جبهات القتال.

إصابة 5 مدنيبن اليوم

وفي إطار سلسلة الانتهاكات والهجمات الإرهابية لجماعة الحوثي، أصيب الجمعة 5 مدنيبن بينهم طفلين وامرأة، بقصف للمليشيات الحوثية الإرهابية استهدف قرى في مديرية الصلو والضباب جنوب وغرب مدينة تعز.

وذكرت مصادر محلية، أن القذائف استهدفت قرية الدمينة أسفل نقيل الصلو بقذائف الهاون وأدى القصف إلى إصابة (نذير سليم 34 عاماً، وشقيقه عبد الرحمن 40 عاماً والطفل محمود عبد الرحمن محمد 10 أعوام وامرأة حامل زينة عبد الله 30 عاما، كما أصيب طفل في قرية ماتع الضباب برصاص قناصة المليشيات.

وعلي صعيد المواجهات، أفاد مصدر عسكري، أن مجاميع من عناصر المليشيات حاولت مهاجمة مواقع الجيش الوطني غرب المدينة ودارت مواجهات عنيفة أدت إلى مقتل 3 عناصر من المليشيات وإصابة أخرين واغتنام الجيش أسلحة كانت بحوزتهم وفرار من تبقى منهم.