هيئة الصحة العامة في السعودية تطالب بالالتزام بإجراءات الوقاية ضد كورونا في فصل الشتاء

  • عمليات الرصد للأمراض التنفسية تتم بشكل مستمر في السعودية
  • تتمثل خطورة المتحور الجديد في أنه يتجنب الأجسام المضادة ما يجعل أدوية علاج كورونا غير فعالة

كشفت هيئة الصحة العامة في السعودية، وقاية، عن رصد متحور XBB الفرعي من #أوميكرون في عدد محدود من العينات الإيجابية.

وأكدت أن عمليات الرصد للأمراض التنفسية تتم بشكل مستمر في الهيئة، وتتضمن تحديد سلالات الإنفلونزا في حالات الإصابة المؤكدة.

وأوضحت الهيئة، على صفحتها عبر موقع تويتر، أن إصابة الحالات التنفسية تنشط خلال فصل الشتاء، ونؤكد أهمية استكمال جرعات لقاحي كورونا والإنفلونزا الموسمية.

السعودية تُحذر من أخطر متحور فيروس كورونا هذا الشتاء

عمليات الرصد للأمراض التنفسية تتم بشكل مستمر في السعودية (تويتر)

ونبهت هيئة الصحة العامة أن الجميع معرض لخطر الإصابة خاصة الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح، وأشارت إلى أهمية استكمال جرعات لقاح كورونا والجرعات التنشيطية المستحقة، والجرعة الموسمية للقاح الإنفلونزا، خاصة لمن يعانون من مضاعفات مرضية، مثل: كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

ونوهت بأهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية من العدوى، المتمثلة في غسل الأيدي بشكل مستمر، وارتداء الكمامة خاصة في الأماكن المزدحمة، فضلًا عن حماية الآخرين بتطبيق العزل المنزلي في حال ظهور الأعراض.

تتمثل خطورة المتحور الجديد في أنه يتجنب الأجسام المضادة ما يجعل أدوية علاج كورونا غير فعالة، لكن معززات اللقاح أنتجتها بعض شركات اللقاحات تعد فعالة بشكل جيد ضد متحور XBB. وأن التعامل العلاجي والوقائي معه لن يختلف عن المتحورات السابقة

المتحور الجديد اكتشفه العلماء أغسطس الماضي في عدة دول جنوب شرق آسيا، وهو أحد المتغيرات الفرعية الرئيسية الناتجة عن متحور أوميكرون الأساسي ويحتوي على 7 طفرات جديدة تجعل من الصعب على الأجهزة المناعية التعرف عليه ويزيد من احتمالية تفاديه للأجسام المضادة واختراق الخلايا لإحداث العدوى