تصفية أبو حائل القيادي من تنظيم داعش

 

نفذت طائرات التحالف الدولي فجر الخميس، عملية إنزال في قرية ملوك سراي الواقعة ضمن سيطرة قوات النظام جنوب القامشلي، العملية استهدفت قياديين من تنظيم داعش الذين يعمدون إلى الاحتماء في القرى والمدن الصغيرة، من بينهم عنصر في داعش مسؤول عن تهريب الأسلحة المسمى راكان وحيد الشمري (أبو حايل) وهو مسؤول في داعش معروف بتسهيل تهريب الأسلحة والمقاتلين لدعم عمليات داعش. وخلال العملية قتل الشخص المستهدف، وأصيب أحد شركائه. واحتجزت القوات الأمريكية اثنين آخرين من شركائه”.

كاميرا أخبار الآن تجولت في المنطقة التي تمت فيها العملية، وقابلت شهود عيان تحدثوا لأخبار الآن عن تفاصيل عملية الإنزال التي دارت في الساعات الأولى من فجر الخميس، في قرية ملوك سراي على بعد 17 كلم جنوب القامشلي في ريف الحسكة.

شهود العيان كشفوا بعض التفاصيل عن الإرهابي راكان وحيد الشمري (أبو حايل)، الذي تمت تصفيته، مؤكدين أنه كان غريبا عن المنطقة، وقد دخلها على أساس أنه راعي للأغنام. إلى ذلك أشاروا إلى أن الإرهابي لم يكن يبدُ عليهم أي علامات على أنه إرهابي، وهو ما جعله يمكث في القرية منذ فترة طويلة من دون أن يلفت إليه الاهتمام.

 

 

شهود عيان لأخبار الآن: قيادي داعش أبو حايل لجأ إلى القرية بحجة البحث عن المراعي ولا أحد يعرف حقيقته

تمت عملية الإنزال في قرية ملوك سراي على بعد 17 كلم جنوب القامشلي في ريف الحسكة. وهذه صورة لها (خاص لأخبار الآن)

يشار إلى أن قادة التنظيمات المتشددة دائما ما يلوذون بالفرار في المناطق التي تغيب فيها اعين الرقباء من الشرطة أو الاستخبارات. كذلك يعمدون إلى التحلي بالسلوك الهادئ وبعث الطمأنينة في من حولهم وذلك في إطار استراتيجية مدروسة تتمثل في إبعاد كل ما يمكن ان يثير الشكوك حولهم.

راكان وحيد الشمري (أبو حايل) الذي تم استهدافه مؤخرا اتفق شهود عيان على أنه رجل له غنم وهو بدوي وغريب عن المنطقة، وشديد الحرص، فلا أحد يعرف عنه شيئا رغم انه كان يعيش في القرية منذ حوالي سنيتن.

وحول عملية الانزال هذه التي خلالها تم استهداف قادة من داعش منهم راكان وحيد الشمري (أبو حايل)، قال الصحفي والباحث بتطورات شمال شرق سوريا سامر الأحمد إن العملية التي نفذتها قوات التحالف الدولي في شمال سوريا هي الألى من نوعها التي تتم في مناطق خاضعة لسيطرة النظام السوري.

وأوضح أن هذه المنطقة هي مثلث يمتد 20 كليو مترًا جنوب مدينة القامشلي ويقطع طريق حلب – الموصل.

 

شهود عيان لأخبار الآن: قيادي داعش أبو حايل لجأ إلى القرية بحجة البحث عن المراعي ولا أحد يعرف حقيقته

صورة القرية التي تم فيها الإنزال وهي مثلث يمتد 20 كليو مترًا جنوب مدينة القامشلي ويقطع طريق حلب – الموصل (خاص لأخبار الآن)

وأضاف أن هذه المنطقة مهمة جدا، ويوجد بها ميليشيات تابعة لإيران وحزب الله، إضافة إلى قواعد عسكرية روسية.

وأكد أن قادة كتائب الأمن العسكري السوري كانوا على علاقة جيدة بالمدعو راكان وحيد الشمري (أبو حايل) وقدموا له الحماية.

ورجح الأحمد أن تكون العملية تمت بناء على معلومات توفرت من ابن عمه الذي تم اعتقاله قبل أسبوع خلال عملية أمنية في العراق.

 

شهود عيان لأخبار الآن: قيادي داعش أبو حايل لجأ إلى القرية بحجة البحث عن المراعي ولا أحد يعرف حقيقته

 

من هو راكان وحيد الشمري؟

راكان وحيد الشمري، لقبه أبو حايل، وكان قياديًا في التنظيم، ويشغل منصب مهما، وجرت ملاحقته بسبب قتله ضابطًا أمريكيا في وقت سابق.

وينحدر راكان وحيد الشمري (أبو حايل)، من قرية في شمال شرق الحسكة، وكان مسؤولا عن تسهيل عمليات تهريب الأسلحة في تنظيم داعش.

وتواجد راكان وحيد الشمري (أبو حايل) في المنطقة التي تم استهدافه فيها منذ عامين، على أنه “راعِ أغنام”، ولكن بعد فترة أصبحت له شعبية كبيرة، وأغدق على السكان بالمال.

واستطاع القيادي في تنظيم داعش راكان وحيد الشمري (أبو حايل) أن يوطد علاقته مع قادة كتائب الأمن العسكري السوري، وقدموا له الحماية.