المغرب.. شباب متطوعون ينخرطون في حملة نظافة لشاطئ “كسمار” بطرفاية

  • يشارك في المبادرة مجموعة من شباب المدينة
  • فترة المبادرة: بين بداية شهر يوليوز 2022 وحتى شهر أكتوبر 2022.
  • شعار  المبادرة “لنجعل شاطئ كسمار يبتسم”.
  • تهدف المبادرة لتعزيز حس المسؤولية البيئية لدى المواطن، خاصة في صفوف المصطافين وهواة الصيد بالقصبة.

تنظم جمعية آفاق للتنمية والبيئة بمدينة طرفاية في المغرب، وبتنسيق مع فاعلين محليين، حملة نظافة في شاطئ كسمار دار لميا، يشارك فيها مجموعة من شباب المدينة، وذلك طيلة الفتة الممتدة بين بداية شهر يوليوز 2022 وحتى شهر أكتوبر 2022، تحت شعار “لنجعل شاطئ كسمار يبتسم”.

المغرب.."نقّي بلاصتك" مبادرة بيئية تسعى لتنظيف شاطئ طرفاية

تهدف المبادرة لتعزيز حس المسؤولية البيئية لدى المواطن

وتأتي هذه الحملة في سياق الجهود المبذولة على الصعيد المحلي، من أجل توفير ظروف بيئية ترقى لاستقبال المصطافين من سكان المدينة وزوارها، وذلك بعد الوضعية المتردية التي يشهدها الشاطئ جراء النفايات المترامية في جنات الشاطئ، نظراً لقلة حاويات النفايات على طول الحزام الساحلي.

وستشمل عملية التنظيف، التي ستتم بالموازاة مع تحسيس المصطافين بأهمية وضرورة الحفاظ على نظافة البحر والشاطئ، مسافة تمتد على طول بضع كيلومترات، بدءاً من دار كسمار، وانتهاء بآخر نقطة عند ميناء المدينة.

وتهدف المبادرة لتعزيز حس المسؤولية البيئية لدى المواطن، خاصة في صفوف المصطافين وهواة الصيد بالقصبة، الذين يختارون شاطئ كسمار دار لميا كنقطة للتجمع وممارسة هوايتهم، ويردد الشباب المشاركون في هذه الحملة عبارة “نقي بلاصتك” أو نظف مكانك كرسالة للتواصل مع جميع مرتادي الشاطئ.

المغرب.."نقّي بلاصتك" مبادرة بيئية تسعى لتنظيف شاطئ طرفاية

شارك في المبادرة مجموعة من شباب المدينة من مختلف الأعمار

وأوضح رئيس جمعية افاق للتنمية والبيئة، علي كوبالة، أن هذه الحملة تتعمد ”حماية البيئة الشاطئية والبحرية من النفايات، ولاسيما منها البلاستيكية، فضلاً عن تحسيس المصطافين والزوار بضرورة الحفاظ على نظافة الشاطئ، وكذلك الشأن بالنسبة للمجالات الخضراء المحيطة به”.

المغرب.."نقّي بلاصتك" مبادرة بيئية تسعى لتنظيف شاطئ طرفاية

تأتي هذه الحملة في سياق الجهود المبذولة على الصعيد المحلي

وأضاف كوبالة في تصريح لمراسل عيش الآن، أن هذه الحملة التي شارك فيها العديد من شباب المدينة، ستنظم مثيلاتها في شواطئ أخرى مجاورة تابعة للمجال الترابي للجماعة.

واسترسل كوبالة، أن جمعية آفاق للتنمية والبيئة، سبق لها وأن نظمت حملات مشابهة خلال السنوات الماضية، وألح على ضرورة وضع إطار قانوني لمعاقبة كل من يفسد جمالية الشواطئ، التي اعتبرها كوبالة فضاءاً للترويح والإستجمام.

المغرب.."نقّي بلاصتك" مبادرة بيئية تسعى لتنظيف شاطئ طرفاية

تُشعر المبادرة المواطنين بأهمية وضرورة الحفاظ على نظافة البحر والشاطئ

وأعربت المتطوعة خديجة عن تأييدها ودعمها لمبادرات من هذا القبيل، مشيرة إلى أنها تواقة إلى رؤية شاطئ طرفاية نظيفاً، كما سجلت الأهمية التي تكتسيها هذه المبادرة باعتبارها مثالاً يحتذى به بالنسبة للشباب وللأسر الوافدة على الشاطئ بقصد السباحة.

ويتميز شاطئ كسمار بموقعه الجغرافي كأقرب نقطة من جزر الكناري، وثروته الطبيعية والسمكية، بالإضافة لمشهده الصحراوي، بهضابه ووديانه العميقة ومساحات من الكثبان الرملية ودار البحر (كسمار) التي شيدت سنة 1882، أهم معلمة تاريخية تميز طرفاية عن باقي المدن الأخرى والوجهة الوحيدة والصديق الأنيس للساكنة المحلية للترفيه والترويح عن النفس.

الجدير بالذكر أن هذه الحملة تأتي في إطار برنامج أوراش، وهو برنامج حكومي يطمح لإحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023. وتشرف جمعيات المجتمع المدني على تنفيذه وبرمجة الأوراش ذات الأولوية، والعمل على اتمامها في حيز زمني لا يتعدى أربعة أشهر، بتنسيق مع السلطات المحلية.