شلل تام في المحاكم اليمنية رغم تحذير الحوثي

  • السلطة القضائية في إضراب وشلل تام في جميع المحاكم والنيابات
  • مليشيا الحوثي تهدد القضاة المضربين عن العمل
دخل كافة أعضاء السلطة القضائية، السبت، في إضراب عن العمل عقب تصفية القاضي محمد حمران عضو المحكمة العليا بصنعاء منتصف ليل الأربعاء الماضي.
وقالت مصادر قضائية، إن حالة من الشلل التام أصابت جميع المحاكم في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، بسبب إضراب القضاة و العاملين فى المحاكم والنيابات، مما ترتب عليه تأجيل النظر في العديد من القضايا حتى إشعار آخر.
وكان قد أعلن نادي القضاء اليمني في بيان أصدره يوم الخميس الماضي، الإضراب الشامل حتى “محاكمة وإعدام الجناة في ميدان التحرير”، و”إغلاق قناة الهوية وتقديم مديرها ومحمد علي الحوثي للمحاكمة بتهمة التحريض المسبق على جريمة القتل”، بالإضافة إلى إلغاء “مسمى المنظومة العدلية”.

 

رغم تهديدات الحوثي.. القضاء اليمني في إضراب عام في جميع المحاكم

مجلس القضاء يطلع على تقرير النائب العام حول أخر اجراءات قضية مقتل القاضي حمران

وطالب بيان العاملين في السلطة القضائية بصنعاء بصرف كامل المستحقات المتأخرة للقضاة دون استثناء، وتغيير قيادة وأعضاء مجلس القضاء الأعلى وهيئة التفتيش القضائي”.

من جهتها مليشيا الحوثي الإرهابية الموالية لإيران كانت قد أصدرت بيان توعدت فيه بمعاقبة كافة القضاة وأعضاء النيابة في صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرتها واتخاذ الإجراءات القانونية في حال تخلفهم عن الدوام الرسمي.
ووفقا لوكالة سبأ بنسختها الحوثية، دعا مجلس القضاء الأعلى الخاضع لسيطرة المليشيا، الجمعة، “كافة القضاة وأعضاء النيابة في المحاكم والنيابات بالالتزام بأعمالهم وإنجاز قضايا المواطنين وتقديم خدمة العدالة للناس”. حد قوله.
وأكدت مصادر قضائية في صنعاء، أن توجيهات حوثية من قبل أحمد يحيى المتوكل المعين رئيسا لمجلس القضاء الأعلى ورسائل sms وصلت لكافة الهواتف المحمولة للقضاة ورؤساء محاكم الاستئناف واعضاء النيابات  تتضمن التأكيد على أهمية الالتزام بتوجيهات مجلس القضاء الأعلى بصنعاء وإبلاغ جميع رؤساء وقضاة الشعب الاستئنافية والمحاكم الابتدائية بضرورة الالتزام بالدوام الرسمي وعقد الجلسات في مواعيدها.
وأشارت أن الرسائل حملت صيغة تهديدية بأنه سيتم اتخاذ إجراءات عقابية وقانونية بحق المتغيبين عن الدوام الرسمي.