خطأ طبي يكلف مريضة كليتها السليمة في الأردن

كشفت وزارة الصحة في الأردن عن فتح تحقيق عاجل، بشأن خطأ طبي وقع في مستشفى ”الزرقاء الحكومي“، ونتج عنه استئصال كلية سليمة لمريضة أردنية بدلًا من الكلية التالفة مما أثار غضبًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الشارع الأردني.

وجاء بيان وزارة الصحة الأردنية بعد انتشار مقاطع فيديو توضح ازدحام شديد وفوضى في مستشفى الزرقاء، بعدما علمت أسرة المريضة بالكارثة.

وفي لقاء مع شقيق المريضة ضحية الخطأ الطبي بثته وسائل إعلامية أكد أنهم استأصلوا كلية أخته السليمة بدلًا من التالفة وقال: ”شالوا الكلية السليمة“.

وعرّف شقيق الضحية عن نفسه، وكشف أن أخته تتابع في مستشفى الزرقاء الحكومي منذ أكثر من شهرين. وأوضح: ”وجدوا عندها ضمور في الكلية.. وحجزوا لها العمليات على أساس إنهم يشيلوا الكلية اللي فيها ضمور ونسبة العمل فيها أقل من 10%“.

وتابع كاشفًا عن الكارثة: ”راح الدكتور بخطأ طبي شال الكلية السليمة.. اللي هي شغالة بنسبة 100%“.

وشدد خالد الحيواتي، شقيق ضحية الخطأ الطبي في مستشفى الزرقاء، على أن وزير الصحة الأردني لابد أن يتحمل نتائج المستشفيات.

واختتم تصريحاته مطالبًا بحل لكارثة أخته الضحية، حيث قال: ”بدي حل لأختي فهي لديها طفل صغير عمره أقل من سنتين.. وهي موجودة الآن بالعناية المركزة“.

ويشار إلى أن محيط مستشفى الزرقاء الحكومي، شهد تواجدًا أمنيًا احترازيًا على خلفية هذه الحادثة، خوفًا من أعمال الشغب وغضب أهل الضحية.

وبعد الجدل الواسع اضطرت وزارة الصحية الأردنية لإصدار بيان عن الحادث، أكدت فيها أنها تتعامل “مع خطأ طبي وقع في مستشفى الزرقاء الحكومي أثناء إجراء عملية جراحية لأحد الأشخاص، الاثنين“.

وبينت الوزارة في بيانها، أنها شكّلت لجنة تحقيق للوقوف على حيثيات الخطأ الطبي.

كما لفتت وزارة الصحة في الأردن إلى اتخاذها الإجراءات الطبية للتخفيف من تداعيات الخطأ على المريض.

وأكدت الصحة في بيانها أنها ستقوم بالإعلان عن نتائج تحقيقاتها بكل شفافية فور الانتهاء منها.