المغرب تحقق مع شخص يحتمل أنه تسبب بحريق غابات عن طريق الخطأ

قال القضاء المغربي إنه سيلاحق شخصاً للاشتباه في إضرامه نارا من طريق الخطأ أدت إلى اندلاع حرائق أتت على غابات في شمال المملكة خلال الأيام الأخيرة.

وبين مصدر لفرانس برس أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة العرائش قررت ملاحقة رجل يقطن بإحدى القرى المجاورة “للاشتباه في تورطه في جنحة إضرام نار عن طريق الخطأ”، مشيرا إلى أن التحقيق معه أظهر “غياب أي قصد جنائي” للحادث.

وذكرت صحيفة الأحداث المغربية أن الرجل أوضح للدرك الملكي عند توقيفه الثلاثاء أنه “أحرق بعض البقايا” بعد قيامه بأشغال في بيته، “ما أدى إلى انتشار نيران تعذر عليها إخمادها”.

غير بعيدٍ من المنطقة، واصلت فرق الإطفاء المغربية جهودها لاحتواء حريق في غابات بإقليم تطوان، حيث نفذت طائرات الإطفاء 35 طلعة، لكن في “ظروف غير مواتية متمثلة في هبوب رياح قوية وانعدام الرؤية بسبب تصاعد الأدخنة”، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

ولفتت إلى ارتفاع المساحة المتضررة إلى حوالى 400 هكتار، من دون تسجيل خسائر بشرية.

وكانت السلطات في إقليم العرائش أجلت الأربعاء 935 عائلة من 15 دوارا في إجراء وقائي، بموازاة مواصلة جهود السيطرة على الحرائق التي اندلعت في غابات منذ بضعة أيام.

في الأثناء، تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على حريق غابويّ آخَر في منطقة الفحص أنجرة ضواحي طنجة، وفق ما أعلنت السلطات المحلية.

وتسببت حرائق الغابات التي اندلعت في بؤر عدة شمالي المملكة بمقتل أربعة أشخاص منذ منتصف تموز/يوليو.

وقال وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي إن المساحة الإجمالية المتضررة من حرائق الغابات الأخيرة في مناطق عدة في شمال المغرب بلغت 10300 هكتار.

وللمقارنة، دمر 2782 هكتارا من الغابات في 285 حريقا بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر 2021، ولا سيما في منطقة الريف الجبلية (شمال).