ارتفاع الأسعار وفقدان الخبز في لبنان

  • أزمة الخبز تشتد في لبنان في ظل نقص الطحين

  • معارك على الخبز والغاضبون يقتحمون المخابز في لبنان

  • طوابير الخبز في لبنان تتمدد

تفاقمت أزمة الخبز في لبنان  وزادت طوابير المواطنين أمام الأفران التي تبيع كميات قليلة منه لا تكفي الاستهلاك اليومي للبنانيين في كل المناطق، وسط تقاذف للاتهامات بين أصحاب الأفران ووزارة الاقتصاد وتهرب معظم المسؤولين من مسؤولياتهم واستمرار الإضراب المفتوح لموظفي القطاع العام في البلاد.

تحوّلت الأفران في  لبنان إلى حلبات مصارعة، فمن تلاسن بشأن أسبقية الحصول على ربطة خبز إلى تشابك بالأيدي وضرب بالعصي والحجارة, كما اقتحم عشرات اللبنانيين الأفران ببلدة تعلبايا الواقعة بمحافظة البقاع اللبنانية؛ وذلك بسبب موجة الندرة الغير مسبوقة لربطات الخبز وتفاقم أسعارها خلال أيام قليلة.

ووثق مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي؛ قيام العشرات من اللبنانيين باقتحام أحد الأفران التي تنتج الحلويات والكعك، معترضة على إنتاج مثل هذه الأشياء في وقت لا يجد فيه الناس ما يقتاتون عليه من الخبز.

https://twitter.com/lebanon009613/status/1551860492758822912

المشاهد المروّعة المتنقلة من فرن إلى آخر، دفعت نقابات المخابز والأفران إلى المطالبة بـ’ضرورة تأمين الحماية الأمنية للأفران التي تعمل وتشهد طوابير أمامها ما يعرضها لمشاكل مع المحتشدين، وذلك لمنع حصول صدامات’، محذرة في بيان من أنها ‘لن تستمر بالعمل وسط الفوضى والطوابير التي تمنعها من القيام بدورها دون مشاكل في هذه الفترة الدقيقة التي تمر بها البلاد’.

https://twitter.com/FadiHayek14/status/1551505395595857920

وأغلقت العديد من أفران المناطق أبوابها لعدم توافر مادة الطحين لديها، وانتقلت زحمة الطوابير إلى الأفران التي بقيت تعمل في محافظات أخرى وسط تخوف من تكرار مشهد طوابير البنزين صيف عام 2021 ووقوع إشكالات بين المواطنين بسبب الزحمة أمام الأفران.

ومع صعوبة توفر مادة الطحين ارتفع سعر ربطة الخبز التي تباع حالياً بـ25 ألف ليرة، أيّ بزيادة 10 آلاف ليرة على السعر الذي حددته وزارة الاقتصاد، ووصل ثمنها أمس الأحد إلى 30 ألف ليرة، وأدّى ذلك إلى أزمة خبز واستياء لدى المواطنين الذين اتجهوا نحو مناطق أخرى لتأمين الخبز تزامنا مع عطلة نهاية الأسبوع.
وكان وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام كشف أنّه سيتمّ رفع الدعم عن الطحين بعد 9 أشهر ما يعني أن سعر ربطة الخبز قد يصل إلى 30 ألف ليرة لبنانية، لافتاً إلى أن الاتفاق مع البنك الدولي هو لإنهاء الدعم عن الطحين.
وتشهد الطرق الرئيسية في لبنان أزمة سير بسبب الازدحام أمام الأفران في مشهد يعتبره المواطن اللبناني مذلاً وشبيها بمشكلة فقدان مادة البنزين.