رومانوسكي تعلن عن مشروع مشترك مع القطاعين العام والخاص

  • السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي تعقد أول لقاء صحفي لها
  • سفيرة واشنطن أعلنت عن مشروع مشترك مع القطاعين العام والخاص في العراق
أعلنت السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي، عن مشروع شراكة مهم بين القطاعين العام والخاص لبناء أول مصنع كبير لفصل الغازات في العراق، ويخلق أكثر من 30 وظيفة جديدة.
وأكدت رومانوسكي  أن تمويل القطاع الخاص سيتواصل من خلال المشاريع المشتركة مع الوكالة الامريكية للتنمية الدولية مع المؤسسات المالية العراقية.
وجاء ذلك، في معرض كلمتها خلال ندوة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حول الحصول على التمويل في العراق، الأربعاء (29 حزيران 2022)، المقامة في بغداد.

وشددت السفيرة، على أن هدف الولايات المتحدة الأمريكية في العراق هو تقوية العمل الاقتصادي والقطاع الخاص.

“هدفنا تقوية العمل الاقتصادي والقطاع الخاص في العراق، وتوفير التمويل لازدهار الاقتصاد العراقي”

آلينا رومانوسكي

سفيرة واشنطن لدى بغداد

وأشارت إلى أن المصنع الجديد “سيحل محل مصنع مملوك للدولة”، مبينةً أنه “سيساعد في تقليل اعتماد العراق على استيراد الأوكسيجين الطبي والنتروجين السائل”.
وقالت السفيرة الأمريكية إن هذا المشروع قد “يخلق أكثر من 30 وظيفة جديدة ويعزز سلاسل التوريد المحلية”.
ولفتت رومانوسكي، إلى أن “لدى واشنطن التزام طويل الأمد لبناء قطاع خاص مزدهر في العراق قائم على أسس الشفافية وتكافؤ الفرص والابتكار”.
وأضافت “الحرب غير المبررة ومن غير استفزاز التي يشنّها فلاديمير بوتين على أوكرانيا لها تأثير على الاقتصاد العراقي”، مبينةً ضرورة “أن يطور العراق قطاعاً خاصاً قوياً الآن، أكثر من أي وقت مضى”.
واستحضرت السفيرة الأمريكية العوائق طويلة الأمد التي تحول دون الحصول على التمويل المصرفي من نمو القطاع الخاص في العراق لا سيما للشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة”.
وحضر الندوة محافظ البنك المركزي العراقي، غالب الكتاب، وممثلين عن الاتحاد الأوروبي والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي ومؤسسة التمويل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة العمل الدولية، وذلك للتركيز على أهمية مسألة الوصول على التمويل والاستثمار في العراق.
وأعربت ممثلة واشنطن عن تقديرها للحكومة العراقية “لشراكتها الفاعلة في تحديد الإصلاحات ذات الأولوية والتي تمكن القطاع الخاص من توفير السلع والخدمات العامة للمواطنين العراقيين”.
ورصدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “أكثر من 40 مليون دولار من الاستثمارات الخاصة الساعية لدعم النمو الاقتصادي وتعزيز ازدهار أكبر في أنحاء البلاد”، وفقاً لرومانوسكي.