مريض في مصر توقف قلبه ٣٥ دقيقة وعاد إلى الحياة

  • مستشفى كفر الدوار في مصر يشهد حادثة غربية تحدث لأول مرة
  • بيان للمستشفى يكشف الحالة الصحية والحادثة الغربية

قالت مديرية الصحة بالبحيرة في مصر، في بيان، إن مريضا عاد للحياة بعد الموت ١١ مرة. وأشار البيان إلى نجاح الفريق الطبي بمستشفى كفر الدوار في إعادة مريض للحياة بعد توقف القلب ٣٥ دقيقة بعمل ١١ دورة إنعاش قلبي رئوي.

وقال البيان “إنها المرة الأولى التي تحدث في مصر والعالم، أو من المرات المعدودات التي حدثت من قبل ولم نسمع عنها، ولكننا لا نرى شيئا خارقًا كل يوم، ولا تشبثًا بالحياة مثلما حدث مع حالتنا هذه، ولكن لا يسعنا إلاّ القول بأن العلم لا يقف عند حدود معينة، وليست له مقاييس ينتهي عندها، وإرادة الله فوق كل إرادة، وأنه فوق كل ذى عِلمٍ عَليم”.

وأشار البيان، صدر عن مؤسسة صحية عمومية، في مصر، إلى أن الواقعة حدثت مع مريضٍ وصل إلى قسم الاستقبال في مستشفى كفر الدوار العام، يبلغ من العمر (٤٢) عامًا، وصل في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، يوم الخميس الموافق ١٦/ ٦ / ٢٠٢٢م، يعاني من آلامٍ شديدة بالصدر، فتم إجراء رسم قلب له في الحال، وتم استدعاء أخصائي القلب الدكتور كريم فتحي آدم القائم بمناظرة الحالة، وتبين وجود جلطة بالقلب، وأثناء مناظرة الحالة حدث توقف مفاجئ لعضلة القلب وارتجاف بطينى.

وأشارت مديرية الصحة بالبحيرة إلى أنه “تم استدعاء فريق الإنعاش، وعمل إنعاش قلبي رئوي متقدم من أطباء أنباء مصر، وتم إعطاء عدد ٧ صدمات كهربائية، و١١ أمبول أدرينالين، و٦ أمبولات بيكارب، وأربعة أمبولات كردارون، وأمبول أتروبين، واستمر الإنعاش لمدة ٣٥ دقيقة تم خلالها عمل ١١ دورة انعاش قلبي رئوي بمعدل كل دورة مدة ٣ دقائق، وكان كلما يغادر الحياة ويتوقف القلب، يعود للحياة من جديد مع كل دورة إنعاش قلبي”.

كان كلما يغادر الحياة ويتوقف القلب، يعود للحياة من جديد مع كل دورة إنعاش قلبي

مديرية الصحة بالبحيرة

وشرح البيان أن دورة الإنعاش القلبي تتم خلالها إعادة تقييم المريض بين كل دورة وأخرى، ولو احتاج لصدمة كهربائية، يتم عملها لحين عودة القلب للنبض من جديد.

وقال البيان “هنا ظهرت وتجلت عناية الله له، وعاود بعدها القلب إلى النبض من جديد، ثم عاود التنفس الطبيعي، فتم فصل جهاز التنفس الصناعي اليدوي من المريض وانتظمت العلامات الحيوية وضغط الدم ودرجه الوعي لتصبح طبيعية، وسبحان الله العظيم بدأ المريض في التحدث لمن حوله، وبدأ في الإدراك والوعي”.

وتابع البيان أنه “تم التنسيق لعمل قسطرة قلبية بمستشفى دمنهور التعليمي، وتم عمل القسطرة القلبية فور وصوله، واتضح وجود انسداد كامل في الشريان الأمامي الرئيسي المغذي لثلثي عضلة القلب، وتم تركيب دعامة ذكية.

وتم فتح الشريان وتدفق الدم من جديد إلى قلب المريض، وتم وضع المريض بالعناية المركزة تحت الملاحظة، لمدة ٤٨ ساعة وبعدها خرج من المستشفى عائدًا لمنزله في تحسنٍ كامل وتام، ولسان حاله يقول: سبحان الذي أحياني بعدما أماتنى وإليه النشور”.