Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بعد اعتقاله.. من هو رئيس الوزراء التونسي السابق حمادي الجبالي؟

24/06/2022 . 12:55

تونس ‫(أخبار الآن + أ ف ب)‬

الشرطة التونسية تعتقل حمادي الجبالي

اعتقلت الشرطة التونسية رئيس الوزراء السابق والقيادي في حزب النهضة التونسية حمادي الجبالي بتهمة تبييض الأموال، بحسب ما أكده محاميه.

وكانت الشرطة التونسية قد ألقت القبض على زوجة الجبالي لفترة وجيزة الشهر الماضي، قبل أن توجّه لها دعوة للمثول أمام المحكمة بتهمة توظيف أفارقة بدون أوراق، وحيازة مواد خطرة في مصنع تملكه.

من هو حمادي الجبالي؟

ولد حمادي الجبالي عام 1949 في سوسة في منطقة الساحل الشرقي التونسي، وهو مهندس متخصص في الطاقة الشمسية وصحافي سابق وأحد مؤسسيحركة الاتجاه الإسلاميفي عام 1981، التي تحولت في عام 1989 إلىحركة النهضة“.

وقبل تعيينه أمينًا عامًا للنهضة، كان الجبالي يتولى منصب الناطق الرسمي باسمها. وتولّى رئاسة تحرير صحيفة الفجر، لسان النهضة، وحُكِمَ عليه بالسجن لمدة عام في 1991 بداعي التشهير. 

وبعد عام من ذلك، حُكِمَ عليه بالسجن 16 عامًا أمضى فترة طويلة منها في الحبس الانفرادي قبل صدور عفو عنه في عام 2006.

وشغل الجبالي منصب رئيس الحكومة في عام 2012 خلال فترة حكم الترويكا، وتقدم باستقالته في عام 2013 بعد أزمة سياسية حادة إثر اغتيال السياسي البارز شكري بلعيد.

وبعد استقالته، رفض الجبالي ترشيح حزبه لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة في شهر فبراير من عام 2013.

وقدّم الجبالي استقالته من منصب الأمين العام لحركة النهضة في 24 ماس 2014 لأسبابذاتية وموضوعية“. ثم أعلن انسحابه من الحركة يوم 11 ديسمبر من العام ذاته في بيان قال فيه أنه لم يعد يجد نفسه في خيارات حركة النهضة وأنه سيتفرغ للدفاع عن الحريات.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.