Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

موعد عيد الفطر وعدد أيام إجازته في مختلف الدول العربية

26/04/2022 . 11:42

Featured Image

صورة أرشيفية لاحتفالات العيد في مصر

دبي (أخبار الآن)

فلكيا هذا هو تاريخ عيد الفطر

  • سيتم تحري هلال شوال
  • فلكيا تم تحديد يوم عيد الفطر
  • عدد أيام الإجازة في كل الدول العربية

بعد نحو أسبوع من الآن سيحتفل المسلمون في مختلف أرجاء العالم بعيد الفطر السعيد الذي يعتبر من أهم المناسبات الإسلامية، حيث سيتم تحري هلال شهر شوال في معظم الدول العربية والإسلامية مساء يوم 29 رمضان 1443 هـ الموافق 30 أبريل 2022.

إذا تم رصد الهلال سيكون اليوم التالي هو يوم عيد الفطر لعام 2022 ميلادية/ 1443 هجرية، أما إذا لم يتم رصد الهلال فيكون يوم وقفة عيد الفطر ويستمر شهر رمضان لمدة 30 يوما ليكون بعدها أول أيام عيد الفطر السعيد.

أما فلكيا فتبين أن أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1443 هـ/2022 م سيكون يوم الاثنين الموافق الثاني من شهر مايو/أيار المقبل.

وفيما يلي نستعرض إليكم

عدد أيام إجازة عيد الفطر 2022 المتوقعة في الدول العربية.

إجازة عيد الفطر في الإمارات العربية المتحدة

قررت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن تبدأ إجازة عيد الفطر في الإمارات اعتبارا من يوم السبت 29 رمضان لعام 1443 هــ، وتستمر حتى الثالث من شوال 1443 هـ، وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي، وهو ما يعني أن الإجازة ستبدأ من 30 أبريل/نيسان الحالي حتى الرابع من مايو/أيار 2022.

السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن مواعيد إجازة عيد الفطر 2022 في السعودية للقطاعين الخاص وغير الربحي، حيث تبدأ إجازة عيد الفطر 2022 لهذين القطاعين من نهاية يوم السبت 30 أبريل وتستمر لغاية يوم الخميس 5 مايو القادم.

أما بالنسبة للقطاع الحكومي فتبدأ إجازة عيد الفطر 2022 في السعودية للموظفين الحكوميين مع نهاية يوم عمل 26 أبريل 2022 الموافق لتاريخ 25 رمضان وتنتهي في 6 مايو المقبل الموافق لتاريخ 5 شوال هجري، لجميع العاملين والموظفين في القطاع الحكومي السعودي، وهي إجازة مدفوعة الأجر بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وذكرت وسائل إعلام محلية في وقت لاحق أن الملك السعودي قد توجه بتمديد إجازة عيد الفطر في السعودية إلى 15 يوما، حيث تم تعديل إجازة الطلاب والطالبات في المدارس والجامعات لتكون مع نهاية دوام يوم الخميس 21 أبريل 2022 الموافق 20 رمضان، وتنتهي أيام العطلة في السابع من مايو القادم الموافق 6 شوال 1443 هـ.

 مصر

أعلنت الحكومة المصرية عن مدة إجازة عيد الفطر 2022 في مصر من يوم السبت 30 أبريل الجاري، حتى يوم الخميس 5 مايو المقبل، إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وذلك بمناسبة عيد العمال وعيد الفطر المبارك.

أما بالنسبة للموظفين في القطاع الخاص فتكون الإجازة لمدة يومين فقط، وهما الاثنين 2 مايو والثلاثاء 3 مايو القادم. ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذين اليومين إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة، إضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلي هذا الأجر.

الكويت

أعلن ديوان الخدمة المدنية في الكويت أن عطلة عيد الفطر 2022 تبدأ من الأحد 1 مايو المقبل، وتمتد حتى الخميس 5 ماي، على أن يُستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد 8 مايو القادم.

وكشف الديوان الأميري الكويتي، في تعميم أصدره، أن الأحد يعطّل كونه يوم راحة باعتباره الثلاثين من رمضان، في حين أن أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء أيام عطل رسمية كونها أيام عيد الفطر، والخميس يوم راحة يقع بين عطلتين.

قطر

تبدأ إجازة عيد الفطر لعام 1443 هـ/2022 م في دولة قطر لجميع القطاعات العامة والخاصة من يوم الاثنين 2 مايو 2022 حتى يوم الأربعاء 4 مايو المقبل، لكن من المتوقع أيضا أن يتم تضمينها بيومي الأحد 1 مايو والخميس 5 مايو، وبالتالي تصبح الإجازة المتوقعة في قطر من الأحد 1 مايو حتى الخميس 5 مايو المقبل، ويوما الجمعة والسبت عطلة أسبوعية.

سلطنة عمان

أعلنت وزارة الخدمة المدنية في سلطنة عمان أن موعد إجازة عيد الفطر 2022 للموظفين في القطاعين العام والخاص ستبدأ من يوم الاثنين 2 مايو 2022 وتنتهي بنهاية يوم الخميس 5 مايو القادم.

العراق

ستبدأ إجازة عيد الفطر 2022 في العراق للموظفين في القطاع العام والخاص بداية من يوم الأحد 1 مايو الموافق 30 رمضان 1443 هـ، وتستمر حتى يوم الخميس 5 مايو/2022.

 اليمن

تبدأ إجازة عيد الفطر 2022 في اليمن يوم الاثنين 2 مايو القادم وتستمر حتى يوم الأربعاء 4 مايو، وينطبق ذلك على القطاعين العام والخاص، حسب ما ذكرت بعض المصادر الإعلامية اليمينة، علما أن يوم الأحد 1 مايو/أيار هو عيد العمال الذي يعتبر يوم إجازة رسمية في اليمن.

الأردن

إجازة عيد الفطر 2022 في الأردن تكون اعتبارا من يوم الأحد 1 مايو/أيار المقبل والذي يصادف في الوقت نفسه عطلة عيد العمال. وتستمر إجازة عيد الفطر في الأردن حتى يوم الأربعاء 4 مايو. والذي يتوقع أن يكون اليوم الثالث من شهر شوال وفق التقويم الإسلامي.وأشارت تلك المصادر إلى أن إجازة عيد الفطر في الأردن تنطبق على العاملين في القطاعين العام والخاص.

فلسطين

أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني -في بيان نشره- أن عطلة عيد الفطر 2022 ستبدأ من صباح يوم الأحد 1 مايو/أيار القادم، وتستمر حتى مساء يوم الأربعاء 4 مايو/أيار المقبل، على أن يعود الدوام الرسمي في صباح يوم الخميس.

لبنان

تبدأ إجازة عيد الفطر في لبنان لهذا العام 2022 من يوم الأحد 1 مايو/أيار الذي يصادف عيد العمال وعيد الشهداء، وتستمر حتى يوم الأربعاء 4 مايو/أيار القادم، وذلك حسب مصادر إعلامية لبنانية.

سوريا

ستكون إجازة عيد الفطر في سوريا لهذا العام 2022 من بداية الثالث حتى الخامس من مايو2022، وتشمل الإجازة جميع قطاعات الدولة العامة والخاصة، وفقما ذكرت مصادر إعلامية.

تونس

تمنح الحكومة التونسية جميع موظفي القطاع الحكومي 4 أيام إجازة عيد الفطر المبارك للعام 2022، وبحسب الحكومة التونسية، فإن إجازة موظفي القطاع الحكومي والجامعات والمدارس بمناسبة عيد الفطر المبارك، تبدأ من يوم الأحد 1 مايو وتستمر حتى 4 مايو المقبل.

المغرب

إجازة عيد الفطر 2022 في المملكة المغربية تبدأ من يوم الأحد 1 مايو الذي يُصادف أيضا إجازة عيد العمال، وتستمر الإجازة حتى يوم الأربعاء 4 مايو/أيار المقبل، حسب ما ذكرت بعض المصادر الإعلامية المغربية.

الجزائر

تبدأ إجازة عيد الفطر في الجزائر من يوم الأحد 1 مايو القادم والذي يصادف عيد العمال، وتستمر حتى يوم الأربعاء 4 مايو، وذلك حسب ما ذكرت بعض المصادر الإعلامية.

ليبيا

لم تعلن السلطات الليبية عن موعد بداية عيد الفطر السعيد حتى كتابة هذه السطور، ولكن حسب الحسابات الفلكية فإن أول أيام عيد الفطر سيكون يوم الاثنين 2 مايو/أيار المقبل، وعليه من المتوقع أن تكون إجازة عيد الفطر 2022 في ليبيا من صباح يوم الاثنين ولغاية مساء يوم الأربعاء 4 مايو/أيار القادم.

الصومال

من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر في الصومال من صباح يوم الاثنين 2 مايو القادم وتستمر حتى يوم الأربعاء 4 مايو، وذلك حسب ما ذكرت بعض المصادر الإعلامية.

السودان

تبدأ إجازة عيد الفطر 2022 في السودان من يوم الاثنين 2 مايو القادم وتستمر حتى يوم الخميس 5 مايو/أيار المقبل، حسب مصادر إعلامية.

 جزر القمر

بدأ الصيام في جزر القمر يوم الأحد 2 أبريل الجاري، وعليه سيتم تحري هلال شهر شوال في الأول من مايوالمقبل، علما أن العيد فلكيا سيكون يوم الاثنين الثاني من شهر مايوالمقبل، ومن المتوقع حسب مصادر إعلامية أن تكون إجازة العيد في جزر القمر 3 أيام تنتهي مساء يوم الأربعاء 4 مايو القادم.

موريتانيا

لم تعلن السلطات الرسمية حتى الآن موعد إجازة عيد الفطر 2022 في البلاد، ولكن من المتوقع أن تبدأ من صباح يوم الاثنين 2 مايو ولغاية مساء يوم الأربعاء الرابع من مايو المقبل، كما هي الحال في أغلبية الدول العربية والإسلامية.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.