ما هي صحة الصورة المتداولة في مصر.. رجال دين مسيحيون ينظّفون شارعاً لإقامة صلاة للمسلمين!

انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تُظهر رجال دين مسيحيين ينظّفون شارعا، وأشارت التعليقات المرافقة لها على مواقع تويتر وفيسبوك وإنستغرام أنها تأتي تحضيراً لصلوات الليل التي يقيمها المسلمون في شهر رمضان.

وعل الرغم من ان الأعياد والمناسبات الدينية في مصر تُشكل مناسبة وفرصة للتقارب بين مختلف الإسلام والمسيحية، إلا أن هذه الصورة المتداولة لرجال دين وشبان لا علاقة لها بحلول شهر رمضان، بل هي تُظهر حملة نظافة قبل عامين، وفقاً لفرانس برس.

وقد ظهرت هذه الصورة قبل أيام على حلول شهر رمضان، الذي يشهد نشاطات أو مواقف هدفها التقريب الاجتماعي بين طوائف المصريين، منها توزيع وجبات إفطار وتبادل الزيارات في دور العبادة، لكن الصورة المتداولة لا علاقة باستقبال شهر رمضان أو بتجهيز الشارع لصلاة الليل من قبل رجال دين مسيحيين.

رجال دين مسيحيون ينظّفون شارعاً لإقامة صلاة للمسلمين فيه في رمضان؟ إليكم الحقيقة

الصورة المتداولة. المصدر: أ ف ب

حقيقة الصورة المتداولة لرجال الدين المسيحيين

 

أما حقيقة فتكمن بأنها تُظهر حملة نظافة في محافظة بني سويف شاركت فيها السلطات المحليّة ومساجد وكنائس، كما تُبين محرّكات البحث أنها منشورة في العام 2019.

وقبل أيام، نفى راعي كنيسة السيدة العذراء في بني سويف أن تكون هذه الصورة حديثة، مؤكداً أنها مصوّرة قبل عامين.

وقال : “شاركت مع القمص أثناسيوس فوزي أخي في الخدمة في الكنيسة وشباب المنطقة من المسلمين والأقباط في تنظيف الشارع ورفع المخالفات لتشجيع الجميع على المشاركة في مبادرة بني سويف جميلة التي أُطلقت قبل عامين”.

مصر تطلق مشروع العجلة الدوارة “عين القاهرة” السياحي
أعلنت مصر الخميس عن إنشاء العجلة الدوارة “عين القاهرة” التي يبلغ ارتفاعها 120 متراً، وهي مشروع سياحي عملاق يهدف إلى جذب 2.5 مليون زائر سنوياً.