ماكنزي: إيران تدرك جيدًا خطوطنا الحمراء في العراق

  •  إسماعيل قاآني كان يكافح للسيطرة على القوات التي تعمل بالوكالة في المنطقة
  • سبب زيادة الهجمات هو الخلاف بين الجماعات الشيعية حول انتخاب رئيس الوزراء العراقي
  • ماكنزي: الجماعات المسلحة تحاول بجدية قتل القوات الأمريكية بهذه الهجمات

أعلن قائد القيادة المركزية الأمريكية، “سينتكوم”، فرانك ماكنزي  إن إيران تعرض حياة سكان المنطقة للخطر بتسليح قواتها التي تعمل بالوكالة، وأن قاآني القائد الجديد لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني لا يمكنه السيطرة مثل سليماني على هذه القوات.

جاءت هذه التصريحات في حين أنه منذ هزيمة الجماعات المدعومة من إيران في الانتخابات البرلمانية العراقية، استهدف المسلحون مكان إقامة رئيس الوزراء ورئيس البرلمان العراقي؛ وسافر قاآني،

قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، إلى العراق الأسبوع الماضي.

وأضاف قائد القيادة المركزية الأمريكية  إن إسماعيل قاآني، خليفة قاسم سليماني، كان يكافح للسيطرة على القوات التي تعمل بالوكالة في المنطقة، لكنه لم يستطع ممارسة سيطرة مماثلة مثل سليماني، ويظهر هذا بشكل متزايد في أماكن مثل العراق.

وأضاف ماكنزي: “إيران تدرك جيدًا خطوطنا الحمراء في العراق، لكن الأدلة تظهر أن الجماعات المسلحة تحاول بجدية قتل القوات الأمريكية بهذه الهجمات”.

ومنذ بداية العام الجديد وبعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق، تعرضت قواعد قوات التحالف الدولي ضد داعش والمنظمات الحكومية، وكذلك مطار بغداد، لعدد من الضربات الصاروخية

وبالطائرات المسيرة.

وحمّلت الولايات المتحدة الجماعات المدعومة من إيران مسؤولية الهجمات، ويقول بعض الخبراء إن سبب زيادة الهجمات هو الخلاف بين الجماعات الشيعية حول انتخاب رئيس الوزراء العراقي.