الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا تسلِّم أربعة من عائلات داعش إلى هولندا

سلّم أكراد سوريا السبت أربعة هولنديين هم سيدة وثلاثة أطفال، من أفراد عائلات تنظيم داعش إلى وفد دبلوماسي من بلادهم، في مدينة القامشلي في شمال شرق سوريا، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

والأربعة هم أم مع طفليها: صبي (عامان) وبنت (خمس سنوات)، إضافة إلى فتاة أخرى تبلغ 12 عاماً. وقد تسلمهم الوفد الذي ضمّ مبعوث هولندا الخاص إلى سوريا “إميل دي بونت” ومدير وزارة الخارجية للشؤون القنصلية والتأشيرات “ديرك يان نيوفنهوس”.

وقال مسؤول هيئة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية الكردية “عبد الكريم عمر” خلال مؤتمر صحَفي مشترك، في مقر الهيئة إنه جرى تسليم “إمراة هولندية مع طفليها وطفلة أخرى لديها حالة انسانية، بعد موافقة والدتها، بناء على طلب الحكومة الهولندية”.

بالأرقام.. الهولنديون من أفراد عائلات تنظيم داعش في سوريا

وتقدّر السلطات الهولندية بنحو 75 عدد الفتية والفتيات الموجودين في المخيمات التي تتولاها الإدارة الذاتية، إضافة إلى 30 امرأة و15 رجلاً محتجزين لدى الأكراد.

والأطفال هم جزء من 220 طفلاً على الأقل يحملون الجنسية الهولندية في سوريا، وفق سلطات بلادهم، 75 في المئة منهم دون سن الرابعة وقد ولدوا في المنطقة لأبوين يحملان الجنسية الهولندية.

وجدّد عمر مطالبة المجتمع الدولي “بالقيام بمسؤوليته عبر استعادة مواطنيه والتعاون معنا في هذا الملف” الذي يشكل عبئاً على الإدارة الذاتية.

ومنذ إعلان القضاء على خلافة التنظيم المتطرف المزعومة قبل عامين، تطالب الإدارة الذاتية الدول المعنية باستعادة رعاياها من أفراد عائلات التنظيم الموجودين في المخيمات، أو مواطنيها المحتجزين في سجون ومخيمات أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة الجهاديين.

إلا أن غالبية الدول تصر على عدم استعادة مواطنيها، كما لم تستجب لدعوة إنشاء محكمة. واكتفت دول أوروبية عدة بينها فرنسا، باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى من أبناء الجهاديين.

وتتبنّى السلطات الهولندية سياسة متشددة في ما يتعلق بعودة رعاياها إلى بلدهم.