سوريا …. السوريون في المخيمات يكافحون وسط نقص المياه

معاناة أخرى تضاف الى معانتهم … أكثر من مليون نازح شمال غربي سوريا يعانون من شح المياه النظيفة والصالحة للشرب , مع ارتفاع درجات الحرارة ، وانعدام شبكات الصرف الصحي، ما تسبب في إصابة العشرات بأمراض جلدية وأوبئة نتيجة استخدام مياه غير نظيفة.

أقيمت معظم المخيمات في مناطق لا تصلها مياه الشرب.

وفي بعض المخيمات توجد آبار، لكن سكانها يحصلون على معظم احتياجاتهم من المياه من خلال باعة جوّالين، ومن مصادر مجهولة إلى حد بعيد.

مدير مخيم سلقين عادل محسن قال إن هناك نقصا في المياه منذ ثلاثة أشهر. وأضاف. ” لقد ناشدنا معظم المنظمات ولكن دون جدوى. توصلنا إلى حل وهو جمع التبرعات من الناس وشراء صهريج مياه ووضعها في ساحة المخيم حتى يتمكن الناس من القدوم وأخذ كميات المياه اليومية “.

واوضح محسن أن سكان المنطقة يساهمون في شراء خزانات المياه من أجل النازحين في المخيم .

وداد زهرة ، نازحة ايضا في المخيم تقول “أحضرونا إلى المخيم ولا توجد مياه. المياه هنا قليلة جدًا جدًا. حتى أننا نقلناها من مسافة إلى خيمتنا عبر دلو أو حاوية بلاستيكية ، وليس لدينا خزانات لملىء الماء هنا ، والمياه هنا قليلة جدا ، ونحن ندفع ثمنها ، ونعمل يوميا لتأمين المال لشراء المياه لأطفالنا “.

ووفقا لفرق تنسيق الاستجابة السورية، هناك 200 مخيم يعاني سكانها من نقص في مياه الشرب.

أحمد الخلف ، نازح  سوري يقول “يأتي الماء إلينا عن طريق خزان المياه ، ونقوم بتوزيع المياه بيننا ، حيث نعطيها لمن لا يملك ماء. نحن عشرة أشخاص ، ونحتاج إلى 100 لتر ، ولا أحصل إلا على 30 لترًا. . إنه ماء كلس غير صالح للشرب أو حتى الطهي والغسيل “.

أزمة حقيقية يعاني منها نازحو مخيمات شمال غرب سوريا  في سبيل العثور على المياه مع دخول فصل الصيف , ما قد يشكل خطراً مباشراً على صحة النازحين ويؤدي إلى كارثة إنسانية .