مصر تودع رئيس وزراء الأسبق كمال الجنزوري.. تعرفوا على أهم إنجازاته

 

غيّب الموت رئيس وزراء مصر الأسبق كمال الجنزوري عن عمر يناهز 88 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وتوفى الراحل صباح اليوم في مستشفى القوات الجوية بمنطقة التجمع الخامس شرق القاهرة، والتي دخلها قبل أيام إثر وعكة مرضية.

من هو كمال الجنزوري ؟

 

وُلد الجنزوري في 12 يناير (كانون الثاني) سنة 1933 في قرية جروان بمركز الباجور بمحافظة المنوفية، ودرس الدكتوراه في الولايات المتحدة.

وتدرج الجنزوري في المناصب الحكومية بدءا من محافظ الوادي الجديد، مرورا بمنصب محافظ بني سويف، ورئيس معهد التخطيط القومي، ووزير التخطيط، ونائب رئيس الوزراء، وصولا إلى رئاسة مجلس الوزراء.

بعد رحيل ”وزير الفقراء“.. إليكم أبرز إنجازات رئيس وزراء مصر الأسبق كمال الجنزوري

رئيس وزراء مصر الأسبق كمال الجنزوري. المصدر: تويتر

فقد شغل منصب رئيس مجلس الوزراء في يناير (كانون الثاني) 1996 – أكتوبر (تشرين الأول) 1999، ثم عاد وشغل المنصب مرة أخرى في نوفمبر (تشرين الثاني) 2011 بتكليف من المجلس العسكري المصري آنذاك، حتى يوليو (تموز) 2012.

وعُين الجنزوري مستشاراً لرئيس الجمهورية آنذاك عدلي منصور للشؤون الاقتصادية في يوليو (تموز) 2013.

الجنزوري.. وزير الفقراء

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، فقد لُقب الجنزوري بوزير الفقراء والوزير المعارض لما ظهر منه في وقت رئاسته الوزراء وعمله الذي اختص برعاية محدودي الدخل.

كان صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وانتهت عام 2003، لإنقاذ اقتصاد مصر، وبعدها دخلت البلاد مرحلة الانطلاق وتكفلت خططه الاقتصادية برعاية محدودي الدخل والطبقات المتوسطة وثبات أسعار السلع والعملات.

وخلال رئاسته للوزراء بدأ عدة مشاريع ضخمة بهدف تسيير عجلة الإنتاج والزراعة والتوسع بعيداً عن منطقة وادي النيل المزدحمة، من ضمنها مشروع مفيض توشكى، وشرق العوينات، وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام، ومشروع غرب خليج السويس.

كما دشن العديد من المشاريع بهدف حل أزمة المرور في القاهرة، ومن بينها تلك مشروع الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخيمة والمنيب، وغيرها من المشروعات الحيوية والعملاقة .

سياح أجانب يستمتعون بشواطئ سيناء وحياة البدو في مصر رغم جائحة كورونا
تعد منطقة بلدة راس شيطان الساحلية المطلة على البحر الأحمر معروفة بمياهها الجميلة ودرجات الحرارة الدافئة في هذا الوقت من العام وتجتذب مئات السياح.