عراجي: نطالب باتخاذ قرار حاسم بمنع أي تلقيح خارج المراكز المعتمدة

 

أثار تلقي عدد من النواب اللبنانيين، بالإضافة إلى بعض موظفي مجلس النواب، اللقاح المضاد لفيروس كورونا في مقر البرلمان، الثلاثاء، موجة انتقادات واسعة من قبل الناشطين على وسائل التواصل الإجتماعي حيث اعتبره البعض خرقاً فاضحاً لخطة التطعيم في البلاد. كما لوح ممثل البنك الدولي في لبنان، ساروج كومار، بإمكانية تجميد القرض المخصص لدعم خطة التلقيح.

وفي هذا السياق، وصف رئيس لجنة الصحة النيابية عاصم عراجي في حديث خاص لـ ”أخبار الآن“ ما حدث بـ ”الثغرة الكبيرة التي يجب معالجتها وعدم تكرارها“. محملاً المسؤولية لـ”الدولة اللبنانية مجتمعة“.

وأوضح عراجي أن القانون يسمح لوزير الصحة باتخاذ هكذا قرار في ظروف معينة، مُشيراً إلى أن ”الوزير أوضح أن لديه صلاحيات معينة ممنوحة من قبل القانون تسمح له بالتوجه إلى أماكن محددة“، وأضاف ”يجب تصويب الطريق بحسب الخطة الوطنية للتعطيم وأن نتحمل مسؤوليتنا“.

وفيما يتعلّق بإمكانية تجميد البنك الدولي للقرض، أكد عراجي أن ”المعطيات التي في حوزتنا تنفي وجود أي توجه للبنك الدولي لسحب التمويل“. ورأى عراجي أنه ”يجب على النواب أخذ اللقاح بالمراكز المُحددة من قبل اللجنة الوطنية للقاح كورونا“.

كما لفت عراجي إلى أن ”وزير الصحة قد يوضع بمكان لا يحسد عليه في حال طلبت احدى المؤسسات الدينية تلقيح أفرادها، لذا سنطلب منه إعلان التزامه الكامل بالخطة دون أي تدخل“. وأضاف ”يجب على اللجنة الوزارية المعنية بملف كورونا اتخاذ قرار حاسم بمنع أي تلقيح خارج المراكز المعتمدة بإستثناء الأشخاص غير القادرين على الوصول إلى المراكز لأسباب صحية“.

 

 

وزير الصحة يُبرر تلقيح النواب لقاح كورونا!

 

وفي وقت سابق، قال وزير الصحة حمد حسن، في حديث تلفزيوني إن “القرار اتخذ تقديراً لجهود النواب، لأن المجلس النيابي اجتمع خلال 7 أيام بشكل متتال وأقر قانون الاستخدام الطارئ للقاح”.

وأضاف “اتخذت قراراً سيادياً وقررت بأن تتوجه الفرق الطبية إلى مجلس النواب من أجل إجراء عملية التلقيح للنواب”.

وتابع: “هناك عيادة نقالة في وزارة الصحة ستنتقل بين المؤسسات، وأسمح لنفسي بالذهاب إلى مجلس النواب وإعطائهم اللقاح، كما سأزور المرجعيات الروحية لإعطائهم اللقاح كما أعطيت اللقاح للنواب”.

ومن جهته، أوضح الامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر أن ”عدد النواب الذين تلقوا اللقاح هم 16 نائبا بوجود فريق من وزارة الصحة والصليب الاحمر اللبناني الذي هو وسيط مع البنك الدولي.. والاسماء التي تلقحت هي موجودة على المنصة وحسب الفئة العمرية، وقد حان دورهم. وهذا ما فعلناه باعتبار ان النواب هم الاكثر عملا في القوانين واجتماعاتهم دائمة وخوفا من ان ينقلوا العدوى الى المجتمع اذا ما أصيبوا“.

بعد موجة غضب من تطعيم نواب لبنانيين ضد كورونا.. عراجي لـ ”أخبار الآن“: ما حدث ثغرة كبيرة والبنك الدولي لن يسحب التمويل

الأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر أثناء الحديث عن تلقي عدد من النواب لقاح كورونا. المصدر: تويتر

وفي سياق متصل، نشر أحد النواب الذين تلقوا اللقاح، إيلي الفرزلي، عبر حسابه على موقع تويتر صورة عن الرسالة النصية التي تؤكد حسب قوله إنه سجل اسمه في المنصة لتلقي اللقاح حسب الأصول.

 

 

وفور انتشار الخبر، سارعت رئاسة الجمهورية اللبنانية، عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، إلى إعلان تلقي الرئيس ميشال عون وعقيلته وعشرة من أعضاء الفريق اللصيق والملازم للرئيس لقاح كورونا بعد تسجيلهم بالمنصة “وفقا للأصول”.

 

 

تريندينغ الآن | “لهفوا اللقاح”…هل سرق فعلا مجلس النواب لقاح كورونا من الشعب؟
غضب في لبنان على مجلس النواب تحت هاشتاغ مجلس العار… بعد فضيحة حصول عدد من النواب على لقاح كورونا قبل المواطنين وعامة الشعب، لهفوا اللقاح …هكذا كان تعليق اللبنانيين على أخذ النواب التطعيم قبل غيرهم ووصفوهم بالأنانيين الذين يستخدمون الواسطة.