فحوصات طبية ومساعدات لأطفال قرية أوسيكيس الجبلية المعزولة

استفاد 220 طفلًا بقرية أوسيكيس التابعة لجماعة لالة عزيزة بامنتانوت، إقليم شيشاوة بالمملكة المغربية، يومي السبت والأحد الماضيين، من قافلة طبية و اجتماعية مجانية، قدمتها شراكة بين 3 جميعات ومختبر طبي.
تضمنت القافلة في شقها الطبي علاج الأسنان وأمراض اللثة وتوزيع أدوية على الأطفال الذين تبيّن أنهم يعانون من مضاعفات أو مشاكل في الفم والأسنان.

أما في شقها الاجتماعي، فتضمنت توزيع ملابس شتوية وأحذية وإنشاء مراحيض للأطفال الذين يتابعون دراستهم بالمدرسة الوحيدة بالمنطقة، والتي تم تسييجها أيضا لتوفير الحماية للأطفال خلال تواجدهم بها.
قامت بهذه القافلة الجمعية المغربية للنهضة الإجتماعية بشراكة مع جمعية المواطن الفعال وجمعية الأمل للتنمية والتعاون، والمختبرات الطبية كوبر فارما (COOPER PHARMA).
وجاءت القافلة في إطار فك العزلة عن هذه المنطقة الجبلية وتخفيف معاناة قساوة المناخ التي تشتد في فصل الشتاء، تضاعف حدتها التساقطات الثلجية وقلة حيلة سكانها أمام المتطلبات المعيشية اليومية و محدودية الدخل المادي، و البعد الجغرافي عن المجال الحضري.
طبيبة أسنان تفحص طفلة

فحوصات طبية ومساعدات لأطفال قرية أوسيكيس الجبلية المعزولة

ويفاقم هذه الإكراهات و الأوضاع الاقتصادية الصعبة ارتفاع نسبة الهدر المدرسي الذي يُعد شبحًا سنويًا يلاحق أطفال أوسيكيس.
في هذا السياق، قال جلال مشير، المشرف العام بالجمعية المغربية للنهضة الاجتماعية، إن الهدف من تنظيم قافلة طبية واجتماعية بقرية أوسيكيس قبل القيام بزيارة تفقدية كانت مقتصرًا على بعض المساعدات ولكن بعد الزيارة الميدانية للمنطقة تم إضافة خدمات أخرى.

3 جمعيات ومختبر طبي ساهموا بتوفير المال اللازم لتقديم أهداف القافلة

وأوضح لمراسلة “تطبيق خبّر” الميدانية في المغرب هدى لبهالة أنه قبل الزيارة التفقدية قرروا توفير ملابس شتوية للأطفال وتمكينهم من فحوصات مجانية للأسنان واللثة، وتزيين المدرسة برسومات تحفيزية والقيام بأنشطة ترفيهية لفائدة الأطفال.
قافلة طبية واجتماعية تحسّن حياة 220 طفلًا بأوسيكيس

أهداف القافلة: علاج الأسنان وتقديم ملابس وأحذية وتزيين الفصول وبناء مراحيض للمدرسة

وتابع، “لكن بعد إجراء بعض أعضاء الجمعية زيارة تفقدية واكتشافهم نسبة الهدر المدرسي الناجمة عن عدم احتواء المدرسة على مراحيض، وتواجدها بالقرب من حافة تضاعف خطر انزلاق الأطفال وتعرضهم لكسور بليغة وإصابات خطيرة قد تصل حد الوفاة، غيّرت أولويات القافلة.
ولفت جلال مشير إلى أن الهدف الأساسي للقافلة أصبح صحة وسلامة الأطفال الذين يتابعون دراستهم بمدرسة القرية.
شباب يقدمون المساعدات العينية لأطفال قرية أوسيكيس بالمغرب

3 جمعيات ومختبر طبي ساهموا بتوفير المال اللازم لتقديم أهداف القافلة

وبيّن أنه بفضل تضافر جهود الجمعيات الثلاث والمختبرات الطبية “كوبر فارما” توفرت مساهمات مالية كافية لشراء سياج الأسلاك ومستلزمات إنشاء أربعة مراحيض والطلاء والصباغات والفرشات التي استخدمت في تزيين الفصول، كما توفير الملابس والأحذية للأطفال.
كما أشار المشرف العام بالجمعية المغربية للنهضة الاجتماعية إلى أن القافلة حطت رحالها بقرية أوسيكيس مساء يوم الجمعة، وشرعت يوم السبت على الساعة التاسعة صباحًا في تقديم خدماتها، بعد تقسيم المتطوعين على مجموعات.
أطفال قرية أوسيكيس بالمغرب يتلقون مساعدات

قافلة طبية واجتماعية تحسّن حياة 220 طفلًا بأوسيكيس

وشرح أن أطباء الأسنان تكفلوا باستقبال الأطفال بإحدى الفصول الدراسية وإجراء فحص عام للأسنان واللثة، فاستفاد 146 طفلًا من الحصول على علاجات للأسنان ومضادات حيوية لعلاج تعفنات اللثة.

أهداف القافلة: علاج الأسنان وتقديم ملابس وأحذية وتزيين الفصول وبناء مراحيض للمدرسة

وأضاف أن 5 متطوعين من القافلة تكفلوا بتوزيع الملابس والأحذية على الأطفال الذين كان ينتهي دورهم مع الفريق الطبي، ليلتحقوا بطوابير شكلوها فيما بينهم في ساحة قريبة من المدرسة، تزين وجوههم الخجولة فرحة بالزائرين الذين منحوهم اهتماماً و دفئًا روحيًا وطمأنينة.
في أثناء ذلك، تكفل 27 متطوعًا و متطوعة بإصلاح المدرسة الوحيدة بالقرية التي يتابع فيها الأطفال تعليمهم الابتدائي، وزينوا فصولها الدراسية الثلاث برسومات وألوان جملها اختلافها، لتشجيع التلاميذ على الدراسة و بذل مزيد من الجهود المثمرة.
فرحة المتطوعين والأطفال بعد تزيين المدرسة

فرحة المتطوعين والأطفال بعد تزيين المدرسة

وبيّن جلال مشير لمراسلة “تطبيق خبّر” أن نشاط القافلة امتد إلى غاية يوم الأحد، الذي تم فيه إنشاء 4 مراحيض في المدرسة، اثنان للإناث واثنان للذكور، كما قام المتطوعون بتسييج محيط المدرسة لتوفير الحماية للأطفال خلال تواجدهم فيها.
وأضاف أن أسر الأطفال كانوا في غاية السعادة، معبرين عن ذلك بحفاوة الاستقبال وخلال المحادثات التي جمعتهم مع جميع المشرفين على القافلة، إذ عبروا عن شكرهم العميق على المجهودات التي تم القيام بها.
وقال إن الأهالي عبروا عن ارتياحهم خصوصًا في الجانب المتعلق بتأمين محيط المدرسة الذي صار مناسبًا أكثر لتمدرس أبنائهم في أمان سيساهم في تقليل الهدر المدرسي بعد توفر سبل الأمان والراحة والفرح.