تتوقع شركة كريم التابعة لأوبر في الشرق الأوسط تباطؤ تعافي خدماتها لنقل الركاب بسبب موجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا وتتنبأ مؤقتاً بعودة النشاط إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية العام.

وتمثل هذه التصريحات توقعاً أكثر تشاؤماً من كريم التي قالت في سبتمبر أيلول الماضي إنها تتوقع تعافي خدماتها لنقل الركاب قبل نهاية 2021.

وحذر مدثر شيخة الرئيس التنفيذي لكريم، الذي توقع تعافياً كاملاً بحلول نهاية العام، من أن الأوضاع قد تتغير.

وقال: “ذلك أمر لا نزال نعتقد أنه سيحدث لكن، كما يمكنكم أن تتخيلوا، الوضع متقلب جداً.. لذلك نراقبه عن كثب فحسب”.

الشرق الأوسط.. شركة كريم تتوقع تعافياً بطيئاً لنشاطها في ظل زيادة إصابات كورونا

الرئيس التنفيذي لشركة كريم، مدثر شيخة، يتحدث إلى رويترز في مقابلة في مقر الشركة في دبي، الإمارات العربية المتحدة/ رويترز

الشرق الأوسط.. قيود جديدة بسبب كورونا

وفي الشرق الأوسط فرضت كل السعودية والإمارات والكويت في الآونة الأخيرة قيوداً جديدة لمكافحة تفشي فيروس كورونا مع زيادة أعداد المصابين، كما شهدت مصر ولبنان زيادة في الإصابات.

وقال شيخة إنه رغم تباطؤ الطلب في الآونة الأخيرة، زاد نشاط خدمات نقل الركاب لتسعة أمثال أدنى معدل سجله العام الماضي، وإن كان لا يزال أقل من مستويات ما قبل الجائحة.

واشترت أوبر تكنولوجيز شركة كريم في 2019 مقابل 3.1 مليار دولار. وتقول كريم إنها تقدم خدمات نقل الركاب في 100 مدينة معظمها في الشرق الأوسط، فيما تقدم خدمات التوصيل الأقل حجماً في سبع مدن وهي بالأساس خدمة توصيل الطعام.

وذكر شيخة أن الطلب على خدمات التوصيل يواصل النمو، مضيفاً أن النشاط الآن أكبر أربع مرات عما كان عليه قبل الجائحة.

وتقول شركة كريم التي تتخذ من دبي مقرا إن لديها 48 مليون مستخدم نشط. وقالت هذا الأسبوع إنها ستطلب من المطاعم دفع رسوم شهرية مقابل خدمات التوصيل بدلا من تقاضي عمولة على كل طلب على حدة وفقاً للمعايير المتعارف عليها في القطاع.

وأشار شيخة إلى أن الشركة تتوقع أن يجلب هذا المزيد من المطاعم والمستخدمين إلى تطبيقها على الهواتف المحمولة.

وأضاف “ما قد نفقده من هوامش (الربح) في المدى القريب إلى المتوسط سنعوضه قطعاً في الأحجام مع الوقت”.