تحت شعار الحمدانية تتعافى، بدأت منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية بتنفيذ مشروع المساعدة في إعادة تأهيل 3 مراكز صحية في قضاء الحمدانية في العراق. 
 
تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المشروع بالتعاون مع القطّاع الصحي في قضاء الحمدانية وقائممقامية القضاء.

 

 

يضم المشروع عدداً كبيراً من المراكز الصحية، وبدأ بمركزين اثنين صحيين في مركز قضاء الحمدانية والثالث في ناحية برطلة.
 
تضمّن المشروع جزئين. شمل الجزء الأوّل إعادة تأهيل وتأثيث هذه المراكز الثلاثة. 
أماالجزء الثاني فتضمّن تزويد هذه المراكز بأجهزة طبية وأقنعة أوكسجين وبدلات الوقاية وكمامات وقفازات الأيادي وأجهزة فحص اختبار كورونا فايروس، فضلاً عن الأجهزة والأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى.
يهدف هذا النشاط إلى تحسين كفاءة المراكز الصحية الثلاثة ،الموجود اثنين منهما في مدينة بغديدا، والثالث في برطلة، بهدف تمكين هذه المراكز من تقديم خدمات أفضل للمرضى والاستجابة لأزمة كوفيد 19.
إعادة تأهيل 3 مراكز صحية في الحمدانية

الرسل الصغار للإغاثة للتنمية تساهم بتأهيل 3 مراكز صحية

وقد صرّح عماد صبيح، رئيس منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية لمراسل “تطبيق خبّر” الميداني سامان داود،  أن “هذا المشروع، وفي هذه الفترة، يعتبر من المشاريع المهمة جداً لدعم القطاع الصحي وتحسين كفاءة العمل في القطاع”.
 
وأضاف أنّه في هذا الوقت الذي يمرّ به العالم في مواجهة فايروس كورونا المستجد، “نحن نقوم أيضاً بمواجهة هذا الفايروس من خلال دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية”.
 
وأكد أن “المشروع ينقسم إلى قسمين، الأول خاص بالتأهيل والتأثيث، والثاني خاص بتجهيز المراكز بكل المستلزمات الطبية لتخفيف انتشار الفايروس”. 
وأضاف صبيح، أنّ “الأعمال التي تقوم بها الوكالة الأمريكية تساهم في تعافي المجتمعات التي تأثّرت بالحرب الأخيرة مع داعش.
كما تساهم هذه المشاريع في توفير فرص عمل أيضاً لأهالي المدن التي نعمل بها، فضلاً عن مساهمتها في تعزيز دور المجتمعات لإعادة الحياة مرّة أخرى كما كانت قبل داعش وأحسن”.
ونوه صبيح إلى أن “اليوم يجب أن نقف جميعاً يداً بيد لنساهم في إعادة مدينتنا العزيزة من خلال العمل مع المنظمات الدولية والجهات المانحة في المساهمة في تعزيز الاستقرار والسلام في مجتمعاتنا”. 
بدوره، شكر مدير القطاع الصحي في قضاء الحمدانية الصيدلاني سامر كجو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية.
كما اثنى على جهودهما التي وصفها “بالجبارة في هذه الأوقات العصيبة التي يمرّ بها العالم بسبب فايروس كورونا المستجد”.
وأكد كجو  لمراسل “تطبيق خبّر” على أهمية الدعم المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في هذه المرحلة، “خاصة بعد مرحلة داعش”.
وأشارإلى أنه “كانت العديد من المراكز الصحية في قضاء الحمدانية تفتقر للعديد من الخدمات والترميمات والتأهيل والتأثيث، لكن من خلال هذا الدعم نستطيع أن نساهم بخدمات أفضل لكافة المواطنين”.
 
ورأى أن هذا “يدل على تعافي القطاع الصحي من كافة الأزمات، ووقوفه يداً بيد مع المانحين والمواطنين لمواجهة الازمات”. 
إعادة تأهيل 3 مراكز صحية في الحمدانية

مشروع إعادة التأهيل وفر فرص عمل لأهالي الحمدانية

ودعمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن برامجها ومشاريعها “مبادرة صمود المجتمع العراقي، برنامج تكامل، برنامج تعافي” العديد من جوانب الحياة في محافظة نينوى من كافة المكونات.
 
ومن أبرز الجوانب التي تتضمنها برامج مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، المؤسسات الحكومية، والمستشفيات والصحة، والمدارس، والأقليات والتنوع، والأطفال والشباب وذوي الإعاقة، كما إعادة إعمار البنى التحتية، والدفاع المدني والأزياء الشعبية والثقافة والتراث. 
قضاء الحمدانية متنوع المكونات ويقع في سهل نينوى، ويضم ديانات وعرقيات شتى. ولا يزال هذا القضاء يكافح من أجل التعافي من النزاع الذي دار مع داعش. كما يكافح من أجل تشجيع العودة الدائمة.
 
وفي الفترة الأخيرة  أدت جائحة فيروس كوفيد 19 إلى تقويض جهود التعافي لأن القطاع الصحي في حاجة ماسة إلى الدعم.
يذكر أنّ منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية هي منظمة محلية مسجّلة في دائرة منظمات المجتمع المدني في الحكومتين المركزية وحكومة إقليم كردستان العراق. 
 
وتأسست المنظمة في السادس من آب/ أغسطس عام 2014 بعد الهجمة الشرسة على محافظة نينوى من قبل تنظيم داعش الإرهابي.
 
وعملت منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية في عدّة مجالات منها الثقافة، والصحة، والتعليم، وبناء السلام، والأنشطة المجتمعية، والإغاثة، وبرامج أخرى.