أخبار الآن | اكادير – المغرب (تطبيق خبِّر)

نظم مؤخراً بمدينة أكادير المغربية مبادرة “Vélėcole” لتوزيع الدراجات الهوائية على الطلاب الذين يعانون من بعد المدرسة وذلك بهدف تشجيع الدراسة.

 

المبادرة التي استهدفت 250 طالباً وطالبة يقطنون في مناطق نائية في ضواحي مدينة أكادير وهي أغروض، بن سركاو، تيكيوين وأنزا تدارت، جاءت في إطار مشروع “RêvAgadir” أو “حلم أكادير” والذي ينجز عبر مرحلتين، والرامي إلى الحد من ظاهرة انقطاع الأطفال عن الدراسة عبر تمكينهم من الوسائل المساعدة على تحقيق ذلك.

توزيع 250 دراجة هوائية لتشجيع دراسة أطفال البوادي في المغرب

 

منسقة المبادرة “ابتسام الحرمة” قالت لمراسل “تطبيق خبِّر” الميداني في المغرب يوسف أسكور، “إن هذه المبادرة تعكس الدور الذي يجب أن يقوم به الفاعلون المدنيون لأجل المساهمة في ايجاد حلول للمشاكل التي تعترض فئات المجتمع، وأن أعداد الأطفال المنقطعين عن الدراسة مرتفعة كثيراً هذه السنة بسبب الآثار الإقتصادية لجائحة كورونا، وهو ما دفعنا الى تقديم درجات هوائية لأطفال المناطق المحاذية لمدينة أكادير كحل لضمان استمرار حضور التلاميذ لقاعات الدراسة”.

كما ورحبت المديرية الإقليمية للتربية والتعليم بأكادير بهذه المبادرة، وساهمت في توفير المعطيات ولوائح التلاميذ الذين يعانون من بعد المؤسسات التعليمية، وذلك ليتسنى لمبادرة “Vélėcole” الوصول إلى الفئة الأكثر حاجة.

توزيع 250 دراجة هوائية لتشجيع دراسة أطفال البوادي في المغرب

 

“آية” وهي طالبة من منطقة أغروض عبرت لمراسل “تطبيق خبِّر” الميداني عن فرحها بتسلمها دراجتها الجديدة والتي ستعفيها من طول الطريق، وبعفوية كبيرة قالت “لن أحتاج بعد اليوم إلى حمارنا لكي أصل إلى المدرسة”.

يذكر أن المرحلة الثانية من المشروع ستشمل دمناطق أخرى وذلك في سعي إلى توسيع دائرة المستفيدين بما يحقق هدف الحد من ظاهرة الهدر المدرسي بمدينة أكادير.