أخبار الآن | بيروت – لبنان (ألبين سزاكولا)

تواردت أنباء أن قائداً بارزاً في فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قتل على يد إسرائيل، له صلات بشركة إنشاءات لبنانية تخضع لعقوبات أمريكية بسبب سيطرة حزب الله عليها.

وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، عقوبات على شركة معمار للهندسة والانماء وشركة “آرتش” للاستشارات لإخفائها تحويلات أموال لصالح حزب الله.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان: “حزب الله يستغل “آرتش” و”معمار” لإخفاء تحويلات الأموال إلى حسابات حزب الله الخاصة، ما يزيد من إثراء قيادة حزب الله وأنصاره”.

تكشف وثائق الشركات اللبنانية وغيرها من البيانات التي استعرضتها أخبار الآن عن علاقات شركة “آرتش” للاستشارات بـ حسن شاطري، وهو لواء في فيلق القدس اغتيل في فبراير 2013 في سوريا.

ويعد محمد حيدر قانصو، أحد مالكي شركة “آرتش” للاستشارات، يمتلك حصصاً في شركة Cleany & Co SARL ، وهي شركة غامضة أسسها شاطري في عام 2011.

مالك آخر لشركة “آرتش” للاستشارات هو وليد علي جابر، تحدث عن شاطري وعدد بعضاً من جوانب سيرته الذاتية الرسمية، قائلاً إن الجنرال الإيراني يجسد معايير عالية في الهندسة وكذلك التقوى.

كما كتب سلطان خليفة أسعد وهو مسؤول في حزب الله، الذي تمت إدانته يوم الخميس لتقديمه التوجيهات لشركة “آرتش” للاستشارات، عن علاقاته الشخصية مع الجنرال الإيراني المقتول.

رغم أن سيرة شاطري تقدم نظرة ثاقبة عن أعماله في إعادة الإعمار في لبنان بعد حرب عام 2006 ، إلا أن الكتاب لا يقدم أي أدلة على ما فعله لشركة Cleany & Co SARL وشركاه الغامضين.

شركة Cleany & Co. SARL مسجلة لتقديم خدمات التنظيف والصيانة والإصلاح للمنازل والمكاتب، وتم تسجيلها، وهي التي ليس لها بصمة عامة، في عنوان في سد البوشرية، الضاحية الشرقية لبيروت.

يبدو أن خط عمل الشركة وموقعها شاذين بالنسبة لمهمة شاطري في لبنان، حيث قاد مشاريع إعادة الإعمار التي تمولها إيران في جنوب البلاد.

دفن حسن شاطري مع مرتبة الشرف الكاملة في طهران في جنازة حضرها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وكبار الشخصيات الأخرى، وفي الحفل، قال رجل الدين علي رضا بناهيان إن شاطري “لا يقل عن” عماد مغنية ، القائد العسكري لحزب الله الذي اغتيل في دمشق عام 2008.