أخبار الآن| تونس (وكالات)-

تمكنت مصلحة التوقي من الإرهاب للحرس الوطني بمدينة قفصة جنوبي تونس من الكشف عن مخطط يهدف لتركيز إمارة إرهابية بمنطقة بئر السعد من معتمدية القطار. واضافت الوزارة في بلاغ أنه تم إلقاء القبض على ثلاثة

عناصر تكفيرية بعد أن تعمدوا التأثير على إمام خمس بإحدى المساجد بالجهة قصد إستقطاب الفئات الشبابية.

بإستشارة النيابة العمومية، أذنت بإحالتهم على فرقة الابحاث والتفتيش للحرس الوطني بالقصر والإحتفاظ بهم جميعا ومباشرة قضية عدلية في الغرض موضوعها “الاشتباه في الانتماء الى تنظيم إرهابي”.

يشار إلى أنه بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي عام 2011، واجهت تونس صعود التنظيمات المتشددة المسؤولة عن مقتل عشرات الجنود وعناصر الشرطة وكذلك عدد كبير من المدنيين و59 سائحاً أجنبياً.

ووقع اعتداء الأحد الماضي قرب موقع الهجوم الأكثر دموية، حين استهدف اعتداء تبناه تنظيم داعش فندقاً قرب سوسة أدى إلى مقتل 38 شخصاً بينهم 30 بريطانياً في حزيران/يونيو 2015.

والاثنين، أعلنت السلطات التونسية توقيف سبعة أشخاص خلال التحقيق، وفق ما أعلن الحرس الوطني، بينهم زوجة واحد من الإرهابيين وشقيقا آخر ورجل يشتبه في أنه المجنِّد.

وقال المتحدث باسم الداخلية خالد حيوني الاثنين إنّ الضابط المصاب “في حالة مستقرة”.

وشهدت تونس، البلد العربي الوحيد الناجي من تداعيات الربيع العربي، هجمات دامية في العام 2015.

ففي آذار/مارس من العام نفسه، أسفر هجوم على متحف باردو في العاصمة عن مقتل 22 شخصاً بينهم 21 سائحاً أجنبياً وشرطي تونسي. وكان ذلك أول اعتداء يستهدف الأجانب في تونس منذ العام 2002 والأول الذي يتبناه

تنظيم داعش.

وفي حزيران/يونيو 2015، استهدف هجوم تبناه تنظيم داعش فندقاً قرب سوسة أدى إلى مقتل 38 شخصاً بينهم 30 بريطانياً.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه، فجّر تونسي نفسه في حافلة تنقل عناصر من الأمن الرئاسية، ما أدى إلى مقتل 12 منهم في وسط تونس. وتبنى تنظيم داعش أيضاً هذا الهجوم.

وأُعلنت حال الطوارئ في البلاد بعد هذا الهجوم ولا تزال سارية منذ ذلك الحين.

وتحسّن الوضع الأمني بشكل ملحوظ في السنوات الثلاث الأخيرة.